الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات "مهرجان الفقوس الثالث" في دير بالوط

نشر بتاريخ: 30/05/2015 ( آخر تحديث: 30/05/2015 الساعة: 18:31 )

سلفيت -معا - نظمت بلدية دير بلوط وحركة فتح اقليم سلفيت مهرجان الفقوس الثالث للتسوق الزراعي في بلدة دير بلوط، بحضور وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية شوقي العيسة، ومسير اعمال محافظ سلفيت المهندس عبد الحميد الديك، وامين سر حركة فتح اقليم سلفيت عبد الستار عواد، ورئيس الغرفة التجارية الحاج اياد الهندي، ومدير الاغاثة الزراعية في محافظة سلفيت بكر حماد، وجمال حماد من المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والمهندس سمير المصري رئيس اتحاد الجمعيات الزراعية في فلسطين، ومدير زراعة سلفيت ابراهيم الحمد، بالاضافة الى عدد من مدراء وممثلي المؤسسات الامنية والرسمية والأهلية ورؤساء الهيئات المحلية وحشد من اهالي المحافظة.

وفي كلمته أكد الوزير العيسة وقوف وزارة الزراعة الى جانب المزارعين والاهالي في محافظة سلفيت، نظرا لحجم الاستهداف الاسرائيلي المتزايد، مشيرا الى ان تنظيم مهرجان للفقوس في دير بلوط يعد نقلة نوعية لدعم اقتصاد البلدة ومزارعيها، ويحتاج الى رعاية واهتمام اكبر من الاهالي يرتقي مع حجم المحاصيل الكبيرة المتوفرة ومنتجاتها.

بدوره عبر مسير اعمال المحافظة المهندس عبد الحميد الديك عن اعتزازه بنشاط ومجهود مزارعي ومزارعات دير بلوط، الذي انتج هذه الثمار وهذا المنتج الوطني ومحصول الفقوس وغيره من المحاصيل الزراعية، مؤكدا ان محافظة سلفيت لم ولن تتوانى لحظة في تقديم الدعم والمساعدة الممكنة لمزارعيها ومحاصيلهم المختلفة، معبرا عن اعجابه لفكرة مهرجان الفقوس في البلدة التي تشتهر بزراعة هذا المحصول سنويا.

وقدم الديك الشكر لبلدية دير بلوط ومؤسساتها ولوزارة الزراعة ولكل من حضر وساهم في انجاح فعاليات المهرجان.

واشاد امين سر حركة فتح اقليم سلفيت عبد الستار عواد بجهود مجلس بلدي دير بلوط واهالي وفعاليات دير بلوط، وايضا بالاهتمام الذي يبديه الوزير العيسة لمحافظة سلفيت ووضعها الزراعي، داعيا وزارة الزراعة الى تقديم المزيد من الدعم والمشاريع الملحة لتعزيز ثبات المواطنين فوق ارضهم وللنهوض بواقع القطاع الزراعي في المحافظة.

والقى جمال حماد كلمة المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدا على اهمية اقامة مثل هذا المهرجان وضرورة دعم المزارعين لتعزيز صمودهم وتثبيتهم على ارضهم.

في حين ثمن سامر مشعل نائب رئيس بلدية دير بلوط وابتسام موسى في كلمة المزارعات المساعي التي تبذلها وزارة الزراعة ومحافظة سلفيت للنهوض بواقع المزارعين في البلدة، مؤكدين ان المهرجان يأتي في ظل ظروف سياسية واقتصادية صعبة يعيشها ابناء شعبنا، الا ان هناك تحدياً واضحاً وإصراراً من الفلاح والمزارع الفلسطيني في دير بلوط للصمود فوق ارضه وزراعتها ليعتاش منها، مطالبين وزير الزراعة بتقديم مزيد من الدعم والمساندة لمزارعي البلدة من خلال تنفيذ مشاريع زراعية من شأنها تعزيز صمود المزارعين فوق ارضهم وحمايتها من مطامع وممارسات الاحتلال.

وتخلل المهرجان فقرات تراثية وغنائية وقصائد شعرية ودبكة شعبية لاطفال وطلبة وشباب دير بلوط، نالت اعجاب الحضور. وقام الوزير العيسة والديك وعواد وحماد والهندي والحمد يرافقهم رئيس واعضاء مجلس دير بلوط وفعاليات البلدة وحشد من الحضور بجولة تسوق في سهل البلدة، اطلعوا خلالها على المحاصيل المزروعة وما تضمنه البازار الشعبي من عرض المزارعين لمنتجات الفقوس البلدي، البامية البلدية، البصل البلدي، الثوم، مخلل الفقوس، وغيرها من المحاصيل الزراعية.