الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هزة ارضية خفيفة تضرب فلسطين

نشر بتاريخ: 27/06/2015 ( آخر تحديث: 27/06/2015 الساعة: 23:40 )
هزة ارضية خفيفة تضرب فلسطين
بيت لحم - معا - ضربت مساء اليوم فلسطين هزة ارضية خفيفة قوتها 5.2 حسب مقياس "ريختر" ومركزها منطقة البحر الاحمر شرق سيناء.

وشعر سكان بعض مدن قطاع غزة بالهزة أكثر من سكان الضفة الغربية كما وشعر سكان القاهرة ومدن اخرى بهزة ارضية قوية.

وقال مدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية جلال الدبيك لوكالة معا ان عمق مركز الهزة في باطن الارض 10 كلم، اما احداثيات الموقع الذي حصل فيه خط عرض 29.03 شمال، خط طول 34.61 ، يبعد مركز الزلزال السطحي عن مدينة العقبة 57 كلم جنوبا، و15 كم شرق النويبع بمصر، ويبعد عن عمان 340 كم جنوبا.

واوضح لـ معا: ان الزلزال حدث في منطقة سبق وحصل فيها زلازل في الماضي، ومن المعروف ان المنطقة الممتدة من البحر الاحمر الى العقبة الى وادي عربة والبحر الميت وغور الاردن، ومنطقة اصبع الجليل وصولا الى انطاكا في تركيا بانها منطقة نشطة زلزاليا، وتسمى حفرة الانهدام، وعلى طول امتداد هذه المنطقة يوجد مجموعة من الصدوع الارضية النشطة التي عادة تحدث زلازل بشكل دوري نتيجة تعرضها لانكسارات، سببها الرئيسي وجود حركة مستمرة تباعدية بين الصفيحة العربية من جهة الشرق والصفيحة الافريقية من جهة الغرب، وبالتالي شيء طبيعي ان يحصل في المنطقة زلازل.

وقال: تصنف هذه الدرجة من الهزات بضعيفة القوة والمقدار، وعادة لا ينتج عنها اضرار في المباني والمنشات، ولكن لان مركز الزلزال ليس عميقا (10 كم) في باطن الارض قد يحدث اضرار طفيفة في المباني السيئة القريبة من مركزه.

يتبع..