السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات المحافظة يتفقدون البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 30/06/2015 ( آخر تحديث: 30/06/2015 الساعة: 02:10 )
مؤسسات المحافظة يتفقدون البلدة القديمة
الخليل - معا - قام وفد من مؤسسات محافظة الخليل بزيارة تفقدية الى البلدة القديمة في الخليل، بهدف الاطلاع على الاوضاع الاقتصادية والرقابة على الاسواق والسلع والمنتجات، والاستماع المباشر لتجار واصحاب المحال التجارية في المنطقة عن المشاكل التي تواجههم وسبل حلها، واعادة تنشيط الحياة الاقتصادية في البلدة القديمة.

وضم الوفد رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي، ونائب رئيس الغرفة عبد الحليم شاور التميمي ومنسق العلاقات في الغرفة محي الدين سيد أحمد، ومدير مديرية الاقتصاد الوطني في الخليل ماهر القيسي، ومسؤول قسم حماية المستهلك في المديرية أمجد قباجة، ومدير مديرية الزراعة المهندس بدر حوامدة، ومستشار محافظ الخليل نضال الجعبري، ومنسق لجنة السلامة العامة في المحافظة أكرم الشروف، وممثل عن وزارة الصحة، وعدد من موظفي هذه المؤسسات.

وقد تركزت مطالب التجار في البلدة القديمة على ثلاث نقاط رئيسة هي توفير الأمن والحماية للممتلكات العامة والخاصة، ومعالجة مياه الفيضانات في فصل الشتاء لما لها من أضرار مادية كبيرة على المحال التجارية، ومنازل المواطنين، وتقديم الدعم المالي لهم، مؤكدين في الوقت ذاته على أن الأسعار في البلدة القديمة منخفضة ومنافسة، مع الاسعار في الاسواق خلاج البلدة القديمة، بالاضافة الى توفر كل ما يحتاجه المواطن من مواد غذائية وتموينية خاصة خلال أيام شهر رمضان المبارك.

وخلال حديثه مع التجار والمواطنين أكد المهندس الحرباوي، على أن الغرفة التجارية تقف دائما إلى جانب البلدة القديمة وسكانها وتجارها، وتقوم بكل الإمكانيات المتاحة لدعم صمود المواطنين فيها، خاصة أصحاب المحال التجارية، داعيا سكان محافظة الخليل بشكل خاص وسكان المحافظات الأخرى بشكل عام لزيارة البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف على مدار أيام السنة والتسوق من محالها التجارية لدعم صمودهم.

وحث الحرباوي الجميع على تحمل المسؤولية تجاه البلدة القديمة، خاصة في ظل الإجراءات الإسرائيلية التي تسعى إلى تهويد قلب المدينة وتفريغها من سكانها، مؤكداً أن الغرفة التجارية ستقوم بطلب عاجل لعقد اجتماع مع مؤسسات المحافظة لتدارس كيفية تقديم الدعم اللازم للبلدة القديمة بكافة الإمكانيات المتاحة.

وقال التميمي:" لقد استمعنا اليوم الى مشاكل وهموم التجار في البلدة القديمة، وخاصة مشكلة الفيضانات في فصل الشتاء والتي دمرت خلال الشتاء الماضي العديد من المحال ومنتجاتها ما أدى لالحاق خسائر مادية فادحة بأصحاب تلك المحال".

وأشار التميمي الى أنه وأعضاء الوفد قد لامسوا الفرق الكبير في الاسعار بين التي تباع في البلدة القديمة والاسواق في المناطق الاخرى من مدينة الخليل، واكد على ان الغرفة ستعمل مع كافة الجهات الاخرى ذات الاختصاص على عقد اجتماعات بهدف تنشيط الحركة التجارية.

وأضاف: نوجه دعوة الى كافة المواطنين في محافظة الخليل، للتواجد باستمرار داخل البلدة القديمة والتسوق من محالها التجارية نظراً لانخفاض اسعارها ودعم التجار والسكان من خلال ذلك".

من جانبه قال القيسي:" هذه الجولة جاءت بالتنسيق مع كافة الاطراف في القطاعين العام والخاص، للرقابة على الاسواق في البلدة القديمة من الخليل، وقد سعدنا بأن الاسعار منخفضة وخاصة أن 4 ربطات الخبز تباع بـ10 شواكل، فيما يباع كيلو القطايف بـ5 شواكل اضافة الى ان كيلو لحمة العجل 50 شيكل، وهذه الاسعار هي اقل مما عليه في اسواق مدينة الخليل الأخرى اضافة الى وجود سلع ومنتجات أخرى تباع بسعر اقل بـ20% من الاسعار خارج البلدة".

وأضاف القيسي:" هذه الاسعار ستكون حافزاً أمام المتسوقين للاقبال على الشراء من اسواق البلدة القديمة، وزيادة الوجود الفلسطيني في البلدة القديمة وتفويت الفرصة على الاحتلال وانقاذها من التهويد".

من جانبه أكد السيد أحمد، على ان هذه الجولة جاءت لدعم صمود تجار البلدة القديمة والمواطنين فيها، داعياً في الوقت ذاته الى استثمار السياحة الدينية خلال شهر رمضان المبارك، ودعوة الوفود من الداخل الفلسطيني ومن خارج فلسطين لزيارة المسجد الابراهيمي والتجول في أحياء وأسواق البلدة القديمة والشراء من هذه المحال لدعم صمود اصحابها وسكان البلدة القديمة.

وقام وفد الغرفة التجارية بزيارة إلى التكية الابراهيمية، ومحكمة الخليل الشرعية، حيث اطلعوا عن كثب على احتياجاتهما وعملهما، مشيدين بدور التكية في توفير وجبات الطعام للفقراء والمساكين الذين زادت أعدادهم بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة الفقر في البلدة القديمة ومحيطها.