الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطالبة عمران رئيسة لبرنامج الدكتور الصيدلي بجامعة بيرزيت ليوم واحد

نشر بتاريخ: 30/06/2015 ( آخر تحديث: 30/06/2015 الساعة: 15:15 )
رام الله- معا - في فعالية فريدة من نوعها في جامعة بيرزيت، تسلمت إحدى طالبات برنامج دكتور صيدلي رئاسة الدائرة ليوم واحد.

وتأتي هذه الفعالية بالتساوق مع النهج الذي يتبعه برنامج دكتور صيدلي في جامعة بيرزيت لتنمية قدرات طلابه على جميع المستويات العلمية والعملية والريادية. كما تعزز هذه الفعالية من علاقة الكادر الأكاديمي لدكتور صيدلي مع طلبتهم.

وقد أشغلت الطالبة سونا عمران، وهي من طلبة السنة الخامسة للتخصص، منصب رئيس البرنامج وأوكلت إليها كافة المهمات من تسجيل للطلبة وتنظيم برامجهم الدراسية للدورة الصيفية وحل بعض المشاكل المتعلقة بالتدريب الصيفي. كما تعاملت مع بعض الحالات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تضمن اليوم اجتماعًا مع عميد كلية التمريض والصيدلة والمهن الصحية المساندة الدكتور تامر العيساوي لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالطلبة.

وأشاد الدكتور تامر العيساوي بهذه الخطوة، لما لها من أهمية كبيرة في بناء شخصية الطالب وتحميله للمسؤولية ووضعه في موقع اتخاذ القرار في مراحل مبكرة. ودعا إلى تعميم الفكرة لتشمل جميع مرافق الجامعة.

من جهته، عبّر رئيس برنامج دكتور صيدلي الدكتور هاني شتية عن مدى تأييده وتشجيعه للفكرة التي صدرت ونشأت من الطلاب أنفسهم، والتي من شأنها أن تعرف الطالب بمهام رئيس الدائرة والتحديات التي تواجهه وكيفية الجمع بين المهنية والعدل والإنسانية والموضوعية في التعامل مع الطلبة. ودعى إلى أن تصبح هذه الخطوة نهجًا مستمرًّا يسير عليه البرنامج كل عام، متمنيًا أن يرى أحد طلبته في هذا المنصب يوما ما. كما لقيت هذه الخطوة تأييد وترحيب جميع أعضاء الهيئة التدريسية.

أما الطالبة سونا عمران، التي حظيت بهذه الفرصة، فقد عبرت عن سعادتها، وتحدثت عما أضافته هذه التجربة، رغم قصر مدتها الزمنية، لشخصيتها، فقد شعرت بعظم المسؤولية الملقاة على عاتق رئيس البرنامج والحكمة والهدوء والموضوعية التي عليه أن يتحلى بها والتريث والإصغاء للجميع والنظر للموضوع من كافة جوانبه قبل اتخاذ القرار.

وقالت عمران: "من خلال خوضي لهذه التجربة، بنيت أفكارًا عدة كان أهمها أن تصغي جيدا قبل أن تتحدث بأي كلمة، وأن تأخذ كل شيء على محمل الجد في النقاش أو عند البت في أي قرار، فالرئيس الناجح مطلوب منه أن يحل مشاكل عالقة للطلبة ومشاكل كادر أكاديمي، وعليه مهمّات أخرى مطلوب أن ينسقها ليعكس مدى نجاح هذا البرنامج على طلابه.

وأثنت عمران على الروح التي يتمتع بها رئيس برنامج دكتور الصيدلي شتية وعلاقة الصداقة مع طلبته ومعاملته لهم كأولاده والصراحة والأمانة، وهي صفات جعلت منه قياديًّا ناجحًا.

وقد افتتح برنامج دكتور صيدلي في جامعة بيرزيت عام 2010 على أمل تخريج الدفعة الأولى من طلبته في العام المقبل. وتبذل جامعة بيرزيت بكافة هيئاتها وطواقمها التدريسية ومرافقها وأدواتها المتاحة كل ما بوسعها لتخريج طلاب ذوي كفاءة من الناحية الأكاديمية والعلمية وبناء وصقل شخصيات ريادية قادرة على مواجهة التحديات وإحداث تغيير يصب ويسعى دائماً لمصلحة الوطن والمواطن.