الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصالحي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية

نشر بتاريخ: 30/06/2015 ( آخر تحديث: 30/06/2015 الساعة: 19:44 )
الصالحي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية
رام الله - معا - دعا الأمين العام حزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، اليوم الثلاثاء، إلى تنفيذ الالتزامات التي تم الاتفاق عليها في اتفاق الشاطئ الذي جاء تأكيدا على اتفاق القاهرة بين حركة حماس ووفد منظمة التحرير، ولكن عبر تغيير حكومة التوافق الوطني، وتشكيل حكومة وحدة وطنية للخروج من الوضع الراهن بدلا من الدخول في تعقيدات طويلة تضع العراقيل أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال الصالحي خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر وطن للإعلام في رام الله إن الحزب تقدم بمقترح للخروج من الأزمة وعدم إجهاض التوجه لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأكد الصالحي أن جزب الشعب عرض المقترح على حركة حماس قبل ثلاثة أيام وكذلك على عدد من الفصائل، مشيرا إلى أن مشاورات تشكيل الحكومة أكثر تعقيدا اليوم من قبل أسبوع في ظل وجود اشتراطات وأجواء توتيرية.

وأشار إلى أن عدم الالتزام بما جاء باتفاق الشاطئ سيؤدي لانهياره وانهيار حكومة التوافق الوطني وتكريس الانقسام، مؤكدا أن الاتفاق شمل كل القضايا من صيغة لتفعيل المجلس التشريعي واجتماع إطار قيادي لتطوير وتفعيل منظمة التحرير وقضايا الحريات والمصالحة المجتمعية ووضعت جداول زمنية لتحقيقها إلا أن لم تنفذ نتيجة أسباب داخلية واقليمية.

وأوضح أن حركة حماس أعلنت عن 5 قضايا كاشتراطات أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية وهي اجتماع الإطار القيادي لتفعيل وتطوير منظمة التحرير، مؤكدا أنه ليس بديلا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ولن يكون المرجعية كون الصيغة التي أقرت بالقاهرة سميت لجنة تفعيل وتطوير للمنظمة دون أن يتعارض ذلك مع اللجنة التنفيذية.

وأضاف الصالحي أن حماس كذلك اشترطت اجتماع القوى والفصائل الفلسطينية، وكذلك عقد المجلس التشريعي مؤكدا أن الاتفاق بين فتح وحماس نص على تشكيل الحكومة ومن ثم عقد اجتماع للمجلس التشريعي، مؤكدا أن حزب الشعب مع التفعيل الفوري للمجلس التشريعي ليأخذ دوره في الرقابة والتشريع.

وأوضح أن حماس طالبت بإجراء انتخابات، مشيرا إلى أنه وفقا لاتفاق الشاطئ فإن الرئيس يجري مشاورات مع الفصائل لتحديد تاريخ للانتخابات، والقضية الأخيرة الموظفين، مؤكدا ضرورة أن تحل قضيتهم حلا عادلا تثبت للجميع استحقاقاتهم وبألا يلقى أحد منهم للشارع مع حل عاجل للموظفين.

وأشار الصالحي أن تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن أن يحل جميع تلك القضايا، مؤكدا بضرورة الالتزام باتفاق الشاطئ.

وأوضح أن المطروح في ظل عدم التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية، إجراء تعديل وزاري واستمرار الحوار لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأشار إلى أن اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سيعقد مساء اليوم الثلاثاء بمقر المقاطعة برام الله للتشاور حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

وأضاف الصالحي في حال عدم التوصل لأي حل للموضوع، فإن الدعوة لإجراء استفتاء حول انتخاب مجلس تأسيسي لدولة فلسطين وتحديد تاريخ لإجراء الانتخابات تكون حلا.

وشدد أن حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمد الله لم تستقل حتى الآن وما زالت على رأس عملها، وحيا الأسير خضر عدنان الذي انتصر على سجانيه بعد 55 يوماً من الإضراب عن الطعام على صموده البطولي.

وأدان بشدة الاعتداءات على سفينة "مريانا" في أسطول الحرية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا التضامن الكامل مع المتضامنين على أسطول الحرية.

كما قدم تعازيه لأسر الضحايا في تونس والكويت وفرنسا ومصر، مؤكدا تزايد عمليات الاغتيال والإرهاب بالمنطقة وأذ ذلك يخدم إسرائيل ويحرف الأنظار عن القضية واستمرار الاستيطان وتهويد القدس والسعي لتكريس الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدا أن ذلك يتطلب معالجة الامر الداخلي فلسطينيا بشكل أسرع.