الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه يلتقي رئيس وكالة التنمية السويدية

نشر بتاريخ: 01/07/2015 ( آخر تحديث: 01/07/2015 الساعة: 01:00 )
رام الله - معا - التقى رئيس سلطة المياه مازن غنيم في مكتبه اليوم برئيس وكالة التنمية السويدية جون سكار ومدير البرنامج جونار اوليفيك وبحضور مستشاري الوزير د.ايهاب البرغوثي ومعتز العبادي ومدير مشروع بناء القدرات روان اسعيد.

حيث خصص اللقاء لبحث دعم الحكومة السويدية لقضايا قطاع المياه والصرف الصحي لا سيما ان السويد من الدولة المساندة للحكومة الفلسطينية.
وفي هذا الاطار ثمن م. غنيم جهود الحكومة السويدية في دعم وتطوير المجتمعات الفلسطينية في قطاع المياه متطرقا الى الجوانب المتعددة التي من خلالها تدعم السويد المشاريع الفلسطينية ان كان على صعيد مشاريع المياه او الصرف الصحي او حتى على مستوى خطط سلطة المياه كبرنامج الاصلاح وبناء القدرات .

واطلع غنيم سكار على الانجازات التي تمكنت سلطة المياه من انجازها على الرغم من كافة المعيقات المحيطة بهذا القطاع الحيوي والمتمثلة بالانتهاء من قانون المياه وكذلك الاستراتيجية القطاعية والتي يتم البناء عليها تنظيم قطاع المياه وتوزيع الصلاحيات وبناء المهام وكذلك عمل استراتيجية خاصة بسلطة المياه من اجل تطويرها الى جانب انشاء مجلس تنظيم قطاع المياه المنبثق عن قانون المياه، وخطة سلطة المياه الى انشاء مصالح المياه الاقليمية من اجل رفع كفاءة العمل بتزويد الخدمة وتوحيد الانظمة المرتبطة بها.

وأشار غنيم الى ان سلطة المياه الفلسطينية تقوم بالعمل مع كافة المدن والقرى ومزودي الخدمات من اجل رفع مستوى الخدمة لديهم وان دور سلطة المياه يأتي من اجل تعزيز القدرات لديها كخطوة على طريق انشاء المصالح الاقليمية والى حين تأسيس هذه المصالح ستستمر سلطة المياه في الاشراف على تنفيذ المشاريع

المختلفة، كما نوه غنيم الى ان مختلف المن والقرى تلجا الى سلطة المياه من اجل المساعدة وتزويدها بما يلزم من مواسير ومضخات وعدادات مياه.
وتطرق غنيم الى لجنة المياه المشتركة وعملها المتوقف حاليا وتوجه سلطة المياه الى الدول المانحة للضغط على الجانب الاسرائيلي لتحييد قضايا المياه لجانبها الانساني وعدم ربطها بالقضايا السياسية مشيرا الى انه لا زال يتم التواصل مع الدول المانحة بالخصوص من اجل التوصل الى حل يقضي بتمكننا من تنفيذ مشاريعنا المائية دون عراقيل.

من جانبه عبر سكار عن التزام حكومة بلاده باستمرار دعمها لدولة فلسطين حكومة وشعباً، واكد على اهمية هذا اللقاء والذي يأتي في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين، مؤكدا حرصه على توطيد هذا التعاون في مجالات مختلفة.