الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الأورومتوسطي" يدين احتجاز الاحتلال لـ 13 من نشطاء " ماريان"

نشر بتاريخ: 01/07/2015 ( آخر تحديث: 01/07/2015 الساعة: 15:47 )
جنيف- معا - قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء إن عملية استيلاء البحرية الإسرائيلية على "سفينة ماريان" السويدية في المياه الدولية بالبحر المتوسط، والاعتداء بالصعق على أفراد طاقمها، يمثل صورة من صور "الغطرسة الإسرائيلية" التي لا تكترث بالقانون الدولي ومعاهداته، ولا تلقي بالاً بحقوق الإنسان.

وأوضح المرصد أن السفينة "ماريان" والتي ترفع علم السويد كانت بحسب شهادة النشطاء الذين كانوا على متنها على بعد 100 ميل بحري (185كم) عن قطاع غزة، حين اقتحمتها البحرية الإسرائيلية بعد منتصف ليلة الإثنين 29/6/2015، وسيطرت عليها، وهو ما يمثل "اعتداء على سيادة دولة السويد باعتبار السفينة تخضع لولايتها".

وأضاف المرصد أن إسرائيل بهذا الفعل تكون قد انتهكت نص المادة (94) من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والتي نصت على أن "تضطلع الدولة بالولاية على السفينة التي ترفع علَمها"، والمادة (89) من الاتفاقية والتي حظرت على أي دولة ادعاء خضوع أي جزء من أعالي البحار لسيادتها.

وذكر الأورومتوسطي أن نشطاء ممن كانوا على متن السفينة "ماريان" ذكروا في إفادات لهم أن قوات البحرية الإسرائيلية طلبت من طاقم السفينة السويدي تحريك السفينة باتجاه ميناء أسدود في إسرائيل، غير أن طاقم السفينة رفض ذلك، فقام الجنود الإسرائيليون بالاعتداء عليهم بقسوة وصعقهم بالمسدس الكهربائي لإجبارهم على ذلك، الأمر الذي ظهر بوضوح في فيديو بثّه نشطاء على الإنترنت يوثّق لحظة الاعتداء على طاقم السفينة، وهو ما عدّه الأورومتوسطي "موقفاً مذلاً ومهيناً في التعامل مع نشطاء إنسانيين قطعوا مسافات طويلة لإنهاء حصار غير قانوني وأدانته عشرات القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة وأذرعها المختلفة".

كما أدان الأورومتوسطي استمرار احتجاز السلطات الإسرائيلية ل13 من النشطاء الذين كانوا على متن السفينة حتى الآن، وإجبارهم، من أجل إطلاق سراحهم على التوقيع على إقرار بدخولهم إسرائيل بصورة غير شرعية، الأمر الذي رفضه النشطاء لمخالفته للواقع بصورة كاملة.

ودعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إسرائيل إلى وقف بسط سيطرتها بصورة غير قانونية على المياه الدولية شرقي البحر الأبيض المتوسط، والتوقف عن أعمال القرصنة المتكررة فيها، كما دعاها إلى وقف الحصار غير القانوني على قطاع غزة بصورة عاجلة، والإفراج الفوري عن النشطاء المسالمين الذين قدموا إلى غزة لتقديم المساعدة الإنسانية.

ودعا المرصد حكومات الدول التي ينتمي إليها المشاركون ولا سيما السويد وكندا والنرويج ونيوزلندا، إلى ضمان سلامة وحماية رعاياها، والضغط على السلطات الإسرائيلية للسماح لهم بإنهاء مهمتهم الإنسانية والوصول إلى قطاع غزة ورفع الحصار عنه بشكل فوري ومباشر.