الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تل ابيب ستوافق على اي طلب مصري لادخال قوات اضافية لسيناء

نشر بتاريخ: 01/07/2015 ( آخر تحديث: 03/07/2015 الساعة: 08:59 )
تل ابيب ستوافق على اي طلب مصري لادخال قوات اضافية لسيناء

بيت لحم- معا- قال التلفزيون الاسرائيلي الليلة ان تل ابيب ستوافق على اي طلب مصري لادخال مزيد من القوات الى سيناء.

ولم تفصح القناة الثانية عن عدد القوات التي ستسمح اسرائيل بدخولها الى سيناء او ان هناك طلب مصري بذلك عقب التفجيرات والعمليات التي استهدفت قوات الجيش المصري الاربعاء واسفرت عن مقتل اكثر من 70 جنديا .

وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية بن يامين نتنياهو في بيان له الليلة ":وقع صباح اليوم في سيناء، أي الاعتداء بالغ الخطورة الذي أوقع عشرات القتلى، مما يُبرز حقيقة اجتياح الإرهاب للشرق الأوسط. وتقف دولة مثل إيران ومنظمات مثل داعش وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني خلف الإرهاب. أما دورنا، كدولة، وبالتعاون مع الدول الأخرى التي تواجه الإرهاب، فيتمثل بتحقيق التعاون واتخاذ الإجراءات للحيلولة دون رفع الإرهاب رأسه، حيث أعتقد بأن هذه الإجراءات ستتم عملياً".

يشار الى ان عدد القوات المصرية المنتشرة اليوم في سيناء لم تتجاوز كثيرا اتفاقية نشر القوات في سيناء والتي هي جزء من اتفاقيات كامب ديفيد، وهي تقوم بمهمات لمحاربة التنظيمات "الإرهابية" في سيناء، ولكن قد تجد إسرائيل نفسها خلال الفترة القريبة القادمة أمام قرار بزيادة عدد القوات المصرية في سيناء، وهذه الزيادة سيكون لها تأثير واضح على اتفاقية نشر القوات في سيناء، حتى يستطيع الجيش المصري مواجهة هذه التحديات الكبيرة ومحاربة "الارهاب" في سيناء.

وتحظر اتفاقية كامب ديفيد على الجانب المصري إدخال طائرات وأسلحة ثقيلة إلى المنطقة الحدودية مع إسرائيل، وحددت طبيعة القوات المصرية المنتشرة وكذلك تسليحها، على أن يتم التنسيق بين الجانبين الإسرائيلي والأميركي حول أي عملية عسكرية يريد الجيش المصري تنفيذها في سيناء.

وأعلن الجيش المصري أنه قتل مئة متشدد في الهجمات التي شنها إسلاميون متشددون على نقاط تفتيش في محافظة شمال سيناء. وهي هجمات أسفرت أيضا عن مقتل 17 من أفراد الجيش بينهم أربعة ضباط.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان أذاعه التلفزيون المصري إن قوات الجيش تواصل ملاحقة المتشددين "لاقتلاع جذور الإرهاب الأسود" من شمال سيناء