الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوائد الصيام للبشرة

نشر بتاريخ: 02/07/2015 ( آخر تحديث: 02/07/2015 الساعة: 17:54 )
فوائد الصيام للبشرة

رام الله - معا - تتناول نقابة الاطباء في نشرتها الطبية اليومية خلال شهر رمضان المبارك، نصائحا طبية واليوم ستكون حول فوائد الصيام للبشرة، والتي تكاد تكون غير منتشرة بين الناس، لكن النقابة تسلط الضوء عليها من مادة علمية اعدها د.شادي عيسى أخصائي الأمراض الجلدية.

ينتشر الصيام اضافة الى صيام رمضان، في العديد من الثقافات ولدى معظم الشعوب لدوافع واسباب روحية وصحية. في حين ان بعض الناس يصومون لاسباب دينية، وان عددا كبيرا من الناس يلجئون الى الصوم لتحسين صحتهم، ومن اكثر الاثار شيوعا للصوم هو فقدان الوزن، ومع ذلك تبين عدد من الدراسات ان فوائد الصيام للبشرة كثيرة، ولكن له اثار ايجابية وسلبية على الجلد.

فوائد الصيام للبشرة وفي علاج الامراض الجلدية
تم بحث علاقة الصيام بالامراض الجلدية مثل التهاب الجلد، الشرية والصدفية والاكزيما باهتمام كبير من قبل الاخصائيين حيث تبين ان الصيام يساهم في تخفيف حدة هذه الامراض ومساحة انتشارها على الجلد.


واشارت الدراسات الى ان الصيام يقلل من نسبة الماء في الجسم وبالتالي تقل كميته في الجلد مما يعمل على زيادة مناعته ومقاومة الجلد للالتهابات البكتيرية والامراض المعدية.

ونتيجة الصيام تقل افرازات الامعاء بسبب قلة الطعام مما يؤدي الى انخفاض نسبة التخمر في الامعاء مما يحد من مشاكل البشرة الدهنية مثل الدمامل والبثور المستمرة.

كما يبدأ الجسم بتطهير نظامه الفسيولوجي وذلك بالبحث عن مصادر طاقة جديدة ليبدأ بحرق الدهون المخزنة مع المواد العالقة بها من احماض وغيرها التي قد تكون ضارة للبشرة ومهيجة لبعض الامراض الجلدية، فلذلك مع بداية الصيام قد تظهر بعض البثور التي سريعا ما تزول اذا كانت بشرتك معرضة للبثور او حتى لمجرد عيب عابر، فمن الممكن جدا انك اثناء الصيام سوف تواجه موجة من حب الشباب في اليوم الثالث من صومك او اثنائه، وذلك بسبب ان جسمك يصبح قادرا على التركيز على تطهير نظامك الفسيولوجي بدلا من هضم وتحليل الغذاء فقط، ذلك هو اقرب الى حملة ربيعية لتنظيف جسمك. في حين يقوم جسمك بتطهير نفسه من السموم، فان بعض هذه السموم تغادر الجسم من خلال الجلد.

في دراسة اجرتها مدرسة الطب بجامعة هاماماتسو في شيزوكا، اليابان، تبين ان اتباع نظام الصوم لعلاج بعض الامراض الجلدية على اساس شهري قد يحسن من حالة الجلد. حيث تضاءلت الالتهابات ونوبات المرض، فضلا عن تضاؤل شدة حالات الطفح عندما قام المرضى ضمن البحث باتباع نظام الصيام.

بشرة اكثر نقاء
بعد ان يكون جسمك قد لاءم نفسه للصوم، وعادة في اليوم الرابع او الخامس من الصوم عن الماء، يطرأ شعور بتحسن ملحوظ على مظهر الجلد، لكن من المهم ايضا الحفاظ على نسبة ترطيب عالية بالجسم لتحقيق المظهر النقي، حيث يساعد وجود الماء بشكل كاف على غسل السموم التي تسبب البثور خارج الجسم. كما يساعد تناول الفيتامينات بشكل يومي جسمك في الحفاظ على قدرته على التخلص من الشوائب على سطح البشرة.

باختصار، في حال حافظتم على نسبة جيدة من الترطيب في الجسم، تناولتم الفيتامينات بشكل يومي، حافظتم على بشرتكم نظيفة ومرطبة بشكل جيد، توقعوا ان تلحظوا بشرة نقية بعد ايام قليلة من بدء الصوم، وعندها ستثبت فوائد الصيام للبشرة نفسها.