الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعلان عن تشكيل "تحالف الحق في الحصول على المعلومات"

نشر بتاريخ: 02/07/2015 ( آخر تحديث: 02/07/2015 الساعة: 15:40 )
الاعلان عن تشكيل "تحالف الحق في الحصول على المعلومات"
رام الله- معا- يتزايد الادراك بأهمية الحصول على المعلومات في عالمنا المعاصر، وبات هناك اكثر من مائة دولة اقرت قوانين تنظم هذه المسألة وتضمن للمواطن حقه الانساني في المعرفة، وفي فلسطين تراوح مسألة اقرار القانون في مكانها رغم الحاجة الماسة له في بلادنا والذي يسهل في حال اقراره مشاركة اوسع للمواطنين في الحياة العامة، خاصة في ظل غياب المجلس التشريعي.

وتداعت مجموعة من المؤسسات الاهلية لعقد سلسلة من اللقاءات التشاورية بدعوة من مركز مدى للحريات الاعلامية، وبمشاركة الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة - أمان ومركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت (مبادرة تطوير الاعلام)، ومؤسسة "الحق"، ونقابة الصحافيين الفلسطينين(، حيث بحثت اخر المستجدات المتعلقة باقرار القانون، ولاحظت ان هناك مماطلة في اقراره، الامر الذي يستدعي تضافر جهود المؤسسات الاهلية المعنية من اجل تفعيل العمل الهادف لاقرار القانون، حيث اتفقت على تشكيل "تحالف اهلي تحت مسمى " تحالف الحق في الحصول على المعلومات"

وحدد المؤسسون هدفين رئيسيين سيعمل التحالف على تحقيقهما وهما:

1) الضغط على صناع القرار الفلسطيني من اجل اقرار قانون الحق في الحصول على المعلومات وتطبيقه.

2) الترويج لأهمية القانون في اوسائط مختلف الفئات والشرائح المجتمعية في فلسطين، وخلق ثقافة مجتمعية حول حق الناس في المطالبة بالمعلومات والمساءلة حول ادارة الشان.

تشكيل التحالف وتفعيله لتحقيق أهدافه يستند الى التالي:

1) عضوية الائتلاف والانضمام له مفتوح امام جميع المؤسسات الاهلية والنقابات للمشاركة في هذا الجهد وتحقيق هذه الاهداف، على ان يتم تنظيم هذه العملية من خلال تبني نظام داخلي.

2) سيعمل الائتلاف على التواصل وعقد شراكات عمل والتنسيق مع مختلف المؤسسات الرسمية وغير الرسمية الفلسطينية لا سيما تلك التي لعبت خلال السنوات الماضية دورا بارزا في الجهود الهادفة لإقرار قانون الحق في الحصول على المعلومات وخاصة هيئة مكافحة الفساد.

3) لتحقيق الاهداف سيتم تنفيذ سلسلة من التحركات والانشطة المختلفة في اتجاهات مختلفة متتابعة ومتصاعدة وصولا الى بلوغ الاهداف المحددة لهذا الائتلاف .

ومن بين تلك الانشطة مثلا:

أ‌- عقد لقاءات مع صناع القرار لحثهم على العمل في سبيل اقرار القانون، او للانضمام كحلفاء لدعم الجهود وتسهيل التواصل والمهمات.

ب‌- استثمار العلاقات الشخصية مع الأشخاص ذوي النفوذ وعدم إهمال أي شخص يمكن أن يكون مؤثرا .

ت‌- تنفيذ حملات اعلامية للترويج للقانون وللتعريف باهميته لمختلف فئات المجتمع الفلسطيني وللضغط باتجاه اقراره.

ث‌- من اجل استكمال الدور المتوقع منه يقوم التحالف بتجنيد العناصر و تعبئة الرأي العام بهدف تكوين مجموعات ضاغطة تمارس تأثيرها المنسجم مع اهدافه .

ج‌- تنسيق الجهود مع الاجسام والمؤسسات المختلفة استنادا لنقاط التقاطع والاهتمام بمثل هذا القانون واقراره.

ح‌- التعريف بالتجارب العربية والدولية المتعلقة بقوانين الحق في الحصول على المعلومات للإفادة، وتوفير ما نستطيع من معلومات وافكار تتصل بهذه التجارب بما يخدم تذليل العقبات امام اقرار القانون في فلسطين او تساعد في ذلك وخاصة تلك المتصلة بالتكلفة المالية لاعتماد مثل هذا القانون.

خ‌- ادراج موضوع العمل على قانون الحق في الحصول على المعلومات ضمن برامج المؤسسات الاعضاء في الائتلاف.

د‌- موقع خاص على الانترنت للترويج لأهمية القانون ونشر تجارب الآخرىن في هذا المضمار.

ذ‌- عقد مؤتمر سنوي.

ر‌- تقديم نماذج تحتذى من قبل اعضاء الائتلاف عبر تطبيق ما جاء في مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات في مؤسساتهم حتى قبل اقراره.

ز‌- عقد الندوات وورش العمل وحلقات النقاش والمناظرات واستضافة مسؤولين.

س‌- تحضير الدراسات والكتيبات التعليمية حول القضية المطروحة.

ش‌- الاستعانة بالمواد والوسائل الإيضاحية والدعائية التي تسند القضية المطروحة من ملصقات ومنشورات وغيرها من المواد التي تحمل شعارات واضحة .

ص‌- الدعوة إلى القيام بنشاطات وفعاليات جماهيرية مختلفة جماعات التاييد، والمساندة، جمع التواقيع، تحضير العرائض.

ض‌- تجنيد وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية لدعم هذه القضية.