الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساران جديدان للقطار الخفيف بالقدس المحتلة

نشر بتاريخ: 02/07/2015 ( آخر تحديث: 06/07/2015 الساعة: 10:52 )
مساران جديدان للقطار الخفيف بالقدس المحتلة

بيت لحم - معا - صادق لجنة البناء والتخطيط المحلية التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على انشاء مساريين جديدين للقطار الخفيف.

ويحمل المسار الأول اسم "الخط الأخضر" ويبلغ طوله 19.6 كم ويربط بين مستوطنة "غيلو" جنوب القدس المحتلة ومستوطنة جبل المشارف "هار تسوفيم" شرقي القدس المحتلة وسيسير بالتوازي مع "الخط الاحمر" الذي افتتح في آب 2011 بعد عقد كامل من العمل المتواصل وفقا لما نقله اليوم الخميس موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني.

وسينضم "الخط الأخضر" إلى مشروع آخر يحمل اسم "الخط البرتقالي" الذي سبق للجنة المذكورة ان صادقت عليه وسيربط بين مستوطنة "هار تسوفيم" ومستوطنات "غفعات رام"، والتلة الفرنسية والمحطة المركزية الكائنة بالقدس الغربية.


وتقدر بلدية الاحتلال ان "الخط الأخضر" وحده سينقل 145 مسافرا يوميا يتنقلون بين المناطق التي سيمر منها الخط مثل "الجامعة العبرية، غفعات رام، جادة شيزر نوردو، شوارع بار ايلان وشري يسرائيل ولواء هرئيل وجادة ليفي شكول".

وقال وزير المواصلات إسرائيل كاتس ان المصادقة على إنشاء الخط الجديد تمثل جزءا من عملية مشتركة بين البلدية والوزارة، وتمثل سدا للفجوة التي نشأت عبر أجيال متعاقبة في مجال الاستثمارات في قطاع النقل العام.

وبدوره علق رئيس بلدية الاحتلال نير بركات بقوله "سيشهد سكان المدينة ثورة في مجال المواصلات وان الخط الجديد سيدخل الخدمة الفعلية خلال السنوات القليلة القادمة".

وردت بلدية الاحتلال على سؤال موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني بقولها "يدور الحديث عن مرحلة اولية من المصادقة على الخطة ولم يجر حتى الان تحديد الجهة التي سيناط بها تنفيذ المشروع ومن الصعب التكهن بموعد الشروع فيه وهذه الصورة ستتضح بعد مصادقة اللجنة اللوائية على المشروع".