السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب وزير اسرائيلي تمنعه حكومته من السفر الى تركيا للمشاركة في افطار

نشر بتاريخ: 03/07/2015 ( آخر تحديث: 05/07/2015 الساعة: 10:16 )
قلقيلية - معا - رفضت الحكومة الاسرائيلية الموافقة على سفر نائب الوزير للتعاون اﻹقليمي والمسؤول عن تطوير الوسطين الدرزي والشركسي المحامي عضو الكنيست أيوب قرا من السفر إلى تركيا. هذا وكانت أحد أهداف الزيارة الرئيسية تقوية العلاقة بين إسرائيل وتركيا كدولة هامة في المنطقة لتوحيد القوى ضد تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية اﻷخرى المتواجدة في المنطقة.

وجاء من مكتب قرا ان إلغاء سفر نائب الوزير أيوب كان على ما يبدو ﻷسباب غير موضوعية والخاسر الوحيد في هذه الحالة إسرائيل، وبعد إلغاء الزيارة اتصل نائب وزير الخارجية التركي ناسي كورو وأعرب عن أسفه الشديد والضرر الناتج للعلاقات بين الدولتين من عدم حضور نائب الوزير لتركيا.

نائب الوزير أيوب، قال إنه سيعالج وبدفة شديدة هذا اﻷمر ولن يمر مر الكرام إن تبين أن هناك من يقف ﻷسباب وأهداف خاصة وشخصية وراء قضية إلغاء سفره لتركيا ،ﻷن من يقوم بمثل هذه الضغوطات لمنعه من السفر يتخطى كل الخطوط الحمراء. نائب الوزير كان من المقرر أن يتوجه لزيارة لتركيا يوم اﻷمس.

وكان قرا قد دعي من قبل شخصيات هامة تركية لحفل إفطار جماعي في شهر رمضان المبارك والمشارك فيه بعثة من المتدينين - الحاخاميم - وشخصيات دينية من جميع الطوائف في العالم. هذا اﻹفطار الجماعي نظم من قبل المهدي الشيخ عدنان هوكطار.

واكد قرا ان موظفين في مستوى مرموق من مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية ووزارة الخارجية ضغطوا على نائب الوزيرأيوب ﻹلغاء سفره لتركيا ﻷسباب مختلفة أحدى هذه اﻷسباب أن الشيخ عدنان في خلاف مع السلطات التركية وهذا اﻷمر عاري عن الصحة ﻷن الشيخ عدنان نسق لنائب الوزير أيوب كل اللقاءات مع شخصيات رفيعة المستوى من ضمنها نائب رئيس الدوله بروفسور ياسين اكطاي، نائب وزير الخارجية ناسي كورو، وزير الخارجية اﻷسبق ياشر ياكوش كما ونسق لجلسات هامة جدا مع وزير الثقافة ووزير السياحة، ومفتي إسطنبول ومحافظ المدينة.

واوضح مكتب قرا ان نائب الوزير خضع للضغوطات الشديدة التي حالت دون سفره لتركيا مما أدى ﻻنتقادات شديدة اللهجة في اﻷوساط التركية العليا ضد إسرائيل.