الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طائرة شمسية تحلق اربعة أيام متواصلة

نشر بتاريخ: 04/07/2015 ( آخر تحديث: 09/07/2015 الساعة: 12:39 )
طائرة شمسية تحلق اربعة أيام متواصلة
بيت لحم- معا- هبط الطيار "اندره بروشبيرغ " الذي يحاول الدوران حول العالم بواسطة طائرة تعمل بالطاقة الشمسية ليلة " الجمعة –السبت" في جزر هوي التي وصلها قادما من اليابان محلقا لمدة أربعة أيام متواصلة دون أي توقف مسجلا رقما قياسيا تاريخيا في مجال الطيران الفردي .

وانطلقت الطائرة الشمسية التي تحمل اسم " سولير امبولس 2 " بقيادة الطيار السويسري " اندره بورشبيرغ " يوم الاثنين الماضي من جزيرة " منوغيا " اليابانية واجتاز المحيط الهادئ في اخطر قسم من رحلته التي انطلقت في آذار الماضي من "دبي" .

وقطع الطيار في هذا السم مسافة 8170 لكم في أربعة أيام و 21 ساعة و 52 دقيقة علما بان الرقم القياسي السابق الذي سجلته طائرة شمسية هوة التحليق لمدة 72 ساعة .

وواجه الطيار درجات حرارة وصلت داخل قمرة القيادة إلى 37 درجة مؤوية وكان يحصل على استراحات لا تتجاوز العشرين دقيقة في كل مرة وقال فور هبوطه بان تمارين " اليوغا " ساعدته على تحمل هذه الظروف.

وتغطي 17 إلف خلية شمسية جسد الطائرة وهي مجبرة على التحليق نهارا بارتفاع 9 لكم حتى تتمكن من التحليق ليلا .

وتبلغ سرعة الطائرة 140 كلم/س وحتى تنهي دورتها حول العالم يتوجب على طيارها قطع مسافة إجمالية تصل إلى 35,400 لكم .

وقال الطيار قبيل إقلاعه لصحيفة " الغارديان " البريطانية " انها المرة الأولى التي نحلق فيها بواسطة طائرة شراعية أياما وليالي ونجتاز المحيط وهي المرة الأولى التي يقوم فيها طيار وحيد بالتحليق كل هذه الفترة ".