الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسري اداريون ينجزون دراسة عن الاعتقال الإداري

نشر بتاريخ: 04/07/2015 ( آخر تحديث: 04/07/2015 الساعة: 18:56 )
رام الله- معا - قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بان عددا من الاسرى الإداريين في سجن عوفر القريب من رام الله عكفوا منذ شهور على اعداد دراسة خاصة وشاملة حول الاعتقال الإداري وقانونيته، ومدى موافقته مع القانون الدولي الإنساني.

وأوضح المركز بان الاسرى بصدد وضع اللمسات الأخيرة على الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها، حيث ستُلقي الدراسة الضوء على اوضاع الاسرى الاداريين وعلى اسرهم من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، وعن مدى احتضان المؤسسات الوطنية الاهلية للإداريين وأسرهم.

وتكشف الدراسة بالشواهد الكثيرة حقيقة نوايا الاحتلال من وراء الزج بالعشرات منهم لسنوات طويلة اداريا في السجون، والمتمثلة بمحاولة تدميرهم نفسيا وأسريا واقتصاديا.

ومن نتائج الدراسة كما يقول الاسرى ان عدد من الاسرى الاداريين قد تجاوز ت فترة اعتقالهم ثلاثة عشر عاما وهي اطول فترة اعتقال اداري في تاريخ الاحتلال والعالم، وهؤلاء الاسرى هم: النائب حاتم ففيشة، والباحث في شؤون الاسرى أنس رصرص، ومحمود شبانة، وبعضهم تجاوز العشر سنوات، مثل مازن النتشة، وعادل شنيور، وخالد جرادات.

ويؤكد الاسرى بان الدراسة ستخرج الى النور بعد خلال الفترة القريبة القادمة، بعد الانتهاء منها بشكل كامل، وسيتم تعميم نتائجها على وسائل الاعلام، وطباعتها وتوزيعها لتكون مرجعا موثقاً حول معاناة هذه الشريحة من الاسرى.