الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الديموقراطية: قرار مجلس حقوق الانسان انتصار للمساءلة والعدالة

نشر بتاريخ: 05/07/2015 ( آخر تحديث: 05/07/2015 الساعة: 15:10 )
رام الله- معا - حيت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين "قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول المساءلة والعدالة"، الذي انعقد الجمعة 3/7/2015 في جنيف تحت عنوان: "ضمان المساءلة والعدالة لجميع إنتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

وإنعقدت الدورة 29 للمجلس في جنيف، صوتت الدول الأعضاء بأغلبية ساحقة على القرار، حيث صوتت 41 دولة مع القرار بينها فرنسا، بريطانيا، المانيا من مجموع 47 دولة عضو في المجلس بنعم، وامتناع خمس دول (الهند، اثيوبيا، مقدونيا، كينيا، البراغوي)، وانعزلت الولايات المتحدة الامريكية وحدها بالتصويت ضد القرار.

وقالت الجبهة في بيان لها إن الادارة الامريكية تواصل سياسة "حماية دولة الاحتلال الاسرائيلي، ورفض محاسبتها تحت سقف المساءلة والعدالة الدولية".

وتابع البيان: أن نتنياهو رئيس حكومة اليمين واليمين المتطرف الذي شن حرب العدوان إلى قطاع غزة مدة 51 يوماً من 7 تموز/ يوليو – 28 آب/اغسطس 2014، استشهد فيها 2200 من أبناء شعبنا بينهم 500 طفل في قطاع غزة، هاجم نتنياهو قرار مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، متشجعاً بحماية الإدارة الامريكية التي وحدها صوتت ضد قرار "المسائلة والعدالة الدولي".

ودعت الجبهة رئيس السلطة الفلسطينية والدول العربية، ودول العالم إلى مراجعة سياسة الانفراد الامريكي بقضايا الصراع الفلسطيني والعربي – الاسرائيلي، والدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط برعاية الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن الدولي وفق مرجعية قرارات الشرعية الدولية.

ودعت الأمم المتحدة إلى وضع الآليات العملية التنفيذية لتطبيق قرار مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة "لضمان المساءلة والعدالة لجميع انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".