الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يبحث احتياجات المجالس البلدية في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 05/07/2015 ( آخر تحديث: 05/07/2015 الساعة: 16:45 )
رام الله - معا - قام رئيس سلطة المياه م.مازن غنيم يرافقه وفد من سلطة المياه والحكم المحلي مع عطوفة المحافظ اللواء ربيح الخندقجي بجولة ميدانية في محافظة طوباس التقى خلالها بالمجالس البلدية والقروية واطلع على الوضع لمائي في المحافظة والاحتياجات لتحسين الوضع المائي فيها.

حيث تطرق الخندقجي الى المشكلة التي تعاني منها الاغوار كاملة وهي الاجحاف بحقوقهم المائية ونهب الاسرائيلين لمياههم، منوها الى حصة الاسرائيلي وحصة المستوطن التيتصل الى اضعاف حصة المواطن الفلسطيني.

واستمع م. غنيم الى احتياجات المجالس في المنطقة والتي تركزت في معظمها على ضرورة وجود كميات مخصصة للمياه منفصلة عن كميات مياه الزراعة للتمكن من الاستمرار في الاعمال الزراعية التي تحتاج الى توفير المياه بشكل كامل ما يسببه نقصانها من تدهور للموسم الزراعي وتاكل المساحات الزراعية هذا من جانب، ومن جانب اخر لحل قضية نقص كميات المياه التي تشهدها المنطقة بين فترة واخرى.

كما بينت المجالس حاجتها الى مشاريع مائية تخفف من وطاة شح المياه مثل حفر ابار مياه او عمل نقاط تعبئة بالاضاة الى زيادة كميات المياه المزودة الى بعض المناطق وتزويدها بصهريج مياه للتخفيف على المواطن وفي هذا الاطار اوضح م. غنيم انه اوعز للطواقم في سلطة المياه بدراسة هذه الطلبات والتاكد من امكانية اقامة مثل هذه المشاريع كي لا تضر بالابار القائمة ولا تؤدي الى تفاقم مشكلة تقص كميات المياه، الى جانب بحث قضية زيادة كميات المياه والبحث عن مصادر مياه من الممكن ان تساهم في زيادة حصة المياه ما بين المناطق.

وفي ختام الجولة اكد م. غنيم على ان سلطة المياه ندرك اهمية اقامة مشاريع حيوية في منقة الاغوار لاهميتها مشيرا الى ان سلطة المياه تعمل اليوم على تنفيذ مشروع النظام المائي لطمون طوباس والممول من الحكومة الفرنسية والمتضمن مد مواسير وانشاء شبكات مياه تخدم المنطقة بشكل جيد.