الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس تنمية الاقتصاد المحلي ينظم ورشة تدريبية حول السماد العضوي

نشر بتاريخ: 06/07/2015 ( آخر تحديث: 06/07/2015 الساعة: 18:07 )

بيت لحم -معا - نظم مجلس تنمية الاقتصاد المحلي في محافظة بيت لحم وبالتعاون مع الاتحاد النسائي العربي في بيت ساحور ووزارة الزراعة في بيت لحم ورشة تدريبية لمدة يومين حول السماد العضوي (Compost)، وذلك في إطار المساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي وتعزيز الميزة التنافسية لمحافظة بيت لحم، والمساهمة في بناء اقتصاد محلي تنافسي من خلال الشراكة الفاعلة بين المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والتي بدورها سترقى بمستوى المعيشة للمجتمع المحلي.


وهدفت هذه الدورة إلى تزويد المتدربات العاملات في مركز البسمه للتاهيل المهني التابع للاتحاد النسائي العربي في بيت ساحور بالخبرات والمعلومات اللازمة لتمكينهم من بدء العمل لإنتاج السماد العضوي الناتج عن فضلات الاتحاد وأقسامه.


وأدار الدورة التدريبيبة المهندس يوسف صلاح من وزارة الزراعة – مديرية بيت لحم، متحدثاً عن السماد العضوي(Compost) واستخداماته واثره على البيئة وطرق تصنيعه، وكيفية عمل الكومة والمواد التي تدخل في عملية التصنيع والمواد التي يجب استثنائها في عملية التصنيع، مشيراً الى اهمية السماد العضوي والدور الذي يلعبه في تحسين خواص التربة، بالإضافة إلى الفرق بين السماد العضوي والسماد الكيماوي. كما تضمن اليوم الثاني تطبيق عملي للمتدربات حول المواد النظرية التي تم تناولها في اليوم التدريبي الأول.


من جانبها أعربت بسمة جقمان مشرفة مركز بسمة التابع للاتحاد النسائي العربي في بيت ساحور أن الدورة التدريبية ستمكن المتدربات من التخلص من كمية الفضلات الكبيرة الناتجة من المركز والحضانة وبيت الضيافة التابعين للاتحاد النسائي العربي في بيت ساحور، كما سيساعد على التخفيف من العبء الواقع على البلدية في جمع النفايات.


وفي مداخلة من جانيت برهوم رئيسة الاتحاد النسائي العربي في بيت ساحور، أكدت أن هذه الدورة جاءت ضمن رؤية الاتحاد النسائي العربي لتغيير ثقافة المجتمع وتشجيعهم للعمل على إعادة انتاج السماد من فضلات الطعام، مضيفة بان هذه الدورة ستساهم على المدى البعيد بخلق مصدر دخل جديد للفئة المستهدفة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النشاط يأتي ضمن خطة مجلس تنمية الاقتصاد المحلي في محافظة بيت لحم لتنفيذ أنشطة وفعاليات تهدف للإرتقاء بالوضع الاقتصادي في المحافظة ولتعزيز ميزتها التنافسية وتلبيةً لحاجة الفئة المستهدفة.