السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

" حديث المدرجات " ..لقاء مع الحكم : خالد السمحان

نشر بتاريخ: 07/07/2015 ( آخر تحديث: 08/07/2015 الساعة: 12:41 )
" حديث المدرجات " ..لقاء مع الحكم : خالد السمحان

بيت لحم - خاص معا - عمر الجعفري : رشحت مرتان  لنيل الشارة الدولية ، في المرة الاولى ونتيجة لاسباب خاصة اعتذرت عن تقديم الامتحان ، وفي المرة الثانية ، في الدورة التي اقيمت في بيت لحم تقدمت ، ولم ينجح احد من المتقدمين ، فقد كان المسؤول " فلوبير كوتليبا " رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الاسيوي لكرة السلة ، كان هذا قبل اربع سنوات ، لهذا لم انل الشارة الدولية .

يقال انه في شهر تشرين الثاني الحالي ستكون هناك دورة في الاردن، الا ان ذلك لم يتأكد بعد ، واذا ما اقيمت سأكون انا من المرشحين لها ، بالاضافة الى الزميل هيثم حوشية .

هذا ما قاله حكم كرة السلة الفلسطيني " خالد السمحان " في حوار مع " حديث المدرجات " .

وأضاف " السمحان " انا الان مشغول بتحكيم مباريات دورة حطين الرمضانية التي تشارك فيها 6 فرق ، وتقام على شكل سهرات رمضانية ليلية بعد صلاة التراويح ،وهذا شيء مفيد لي المحافظة على لياقتي البدنية ، في ظل توقف الدوري انتظارا لدور الفاينل فور في الدوري الممتاز .


وحول اسباب قلة عدد حكام كرة السلة قال السمحان ؟؟
يبلغ مجموع الكادر التحكيمي للعبة 26 حكما ، يشمل حكام الطاولة ، وقد اقام الاتحاد اكثر من دورة في الجامعات الفلسطينية ، فأقام دورة في جامعة النجاح واخرى في جامعة الخليل وثالثة في بير زيت ، كما اقام دورة في القدس ، وكانت اعداد المشاركين كبيرة ، لكن هناك قضيتان الاولى ، كبر اعمار المشاركين ، بالإضافة الى عدم اهتمام الخريجين بالانخراط في سلك التحكيم ، فهم يرغبون فقط بالحصول على شهادة التحكيم والتعرف على القانون .


وعن الفاينل فور قال :
سينطلق هذا الدور للفرق الاربعة التي احتلت المراكز الاربع الاولى في دوري " جوال " للدرجة الممتازة ، وقد جدول الاتحاد مباريات هذا الدوري  ،الذي سينطلق بعد عطلة العيد ، وهو مهم لاعداد افراد المنتخب للاستحقاق الاسيوي ، حيث ان دور " الفاينل فور "  بحاجة الى جهد ومتابعة من قبل الفرق وتدريب متواصل وهذا في النهاية يصب في مصلحة العناصر التي ستشارك الوطني في التصفيات الاسيوية .

ثم اجاب السمحان بسرعة على اسئلتنا التالية :
ما يزعج خالد السمحان في التحكيم ؟
احتجاجات بعض اللاعبين بدون مبرر ، وكذلك احتجاجات الجمهور ، بالرغم من ان جمهورنا بدأ يفهم قانون كرة السلة .


الفريق الذي تحب ات تحكم له ؟
دلاسال القدس ، السرية ، ابداع

الفريق الذي لا تحب ان تحكم له .؟
انا محبوب من الجميع .

اكثر مباراة اعجبت بتحكيمها ؟
مباراة ارثذوكسي بيت لحم وابداع والتي جرت على صالة العمل الكاثوليكي ببيت لحم ، وكانت في بداية الدوري ، مباراة قوية كانت المنافسة شديدة بين الفريقين لتقارب المستوى ، فاز ابداع بفارق 7 نقاط ، حضرها جمهور كبير ، شجع بحرارة وكانت تتوفر فيها جميع المواصافات الجيدة .

اسوء مباراة قمت بتحكيمها ؟
مباراة ارثذوكسي ثقافي بيت ساحور وارثذوكسي بيت جالا في مرحلة الاياب والتي جرت مؤخرا في صالة العمل .

أكثر جمهور يعجبك ؟
جمهور ابداع


لاعبك المفضل ؟
سني سكاكيني ، وليد جفال ، موسى بشير

اكلتك المفضلة في شهر رمضان ؟
ورق الدوالي

حلوياتك المفضلة ؟
القطايف


كلمة الى الرياضيين ؟
اشكر اللواء جبريل الرجوب على عمله المتواصل لخدمة الرياضة الفلسطينية ، كما واشكر رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة واعضاء مجلس ادارة الاتحاد والكوادر التحكيمية ، وكافة اللجان العاملة في الاتحاد على عملهم الدؤوب وسهرهم لخدمة كرة السلة الفلسطينية .