الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير مصطفى يطلع وزير الخارجية التركي على آخر المستجدات السياسية

نشر بتاريخ: 07/07/2015 ( آخر تحديث: 07/07/2015 الساعة: 22:46 )
القدس - معا- اطلع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى وزير الخارجية مولود شاويش اوغلو، على اخر التحركات السياسيه التي تولتها فرنسا مؤخرا وما الت اليه الامور وما هو المنتظر من هذه التحركات في سبتمبر القادم على هامش اجتماعات الجمعيه العامه للامم المتحدة وفكره تنظيم اجتماع للمظلة الدوليه هناك .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الخارجية التركية في انقره.

كما اطلعه على الجهود التي بذلت من اجل تشكيل حكومة الوحده الوطنيه على ضوء عدم تمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بدورها في قطاع غزه ، ولكن عدم تعاطي حماس بايجابيه مع هذا التوجه قد اجل هذه الخطوه الى وقت لاحق حتى تنضج المشاورات بين الاطراف المعنية ، وعلى ضوء ذلك فقد تطرأ بعد التعديلات الطفيفة على تركيبه حكومة الوفاق الوطني بهدف تقويتها ، وستستمر الجهود من اجل المضي قدما في انجاز المصالحه والتي فيها تحقيق للمصلحة الوطنيه العليا .

وأشار مصطفى الى فكرة تشكيل مجموعه دوليه يمكن تسميتها بمجموعة اصدقاء فلسطين لتوفير الاسناد السياسي لتوجهاتنا الدوليه ورغبتنا في ان تكون تركيا جزء من هذه المجموعه الدوليه .

واكد مصطفى على اهمية تعزيز المشاورات السياسيه بين البلدين ، وتفعيل الاتفاقية الخاصة بتشكيل لجنه حكوميه فلسطينيه تركيه عليا لتعزيز العلاقات الثنائيه ، مشيرا الى نية فلسطين افتتاح قنصليه في اسطنبول ورغبتنا في ان تقدم لنا الحكومة التركية مبنى كهدية لهذه الغاية ، وكذلك انشاء مدرسه في اسطنبول واخرى في انقره وتخصيص قطع من الاراضي لهذه الغايات.

من جانبه رحب وزير الخارجية بالسفير مصطفى ووجوده كسفير لدولة فلسطين في الجمهوريه التركيه، واشار الى استعداد الوزاره واستعداده شخصيا لاقصى درجات التعاون من اجل تحقيق اهدافنا المشتركه في تعزيز العلاقات الثنائيه وأكد اوغلو على وقوف بلاده مع فلسطين معربا عن استعداده لبذل اي جهد تطلبه فلسطين في هذا الصدد، مضيفا ان تركيا جاهزة ان تكون جزء من مجموعه اصدقاء فلسطين لتوفير الدعم السياسي والقانوني لها في المحافل الدوليه ، كما انها جاهزة ايضا ان تكون جزء من دول المظله الدوليه التي يدور الحديث عن تشكيلها في سبتمبر المقبل للاشراف على اي انطلاقه للعملية السياسيه . وأشار الى اهمية ان يتواصل العمل لتحقيق المصالحه ، لان المصلحه الفلسطينيه العليا تقتضي ذلك .

وأكد ان الوزارة تقوم بجهدها الان مع المؤسسات التركية المعنية من اجل توفير المبنى للقنصلية في اسطنبول ، وكذلك موضوع المدارس ، وسوف نبذل كل جهدنا للمساعدة في انجاز ذلك.

كما رحب بالوزير د. رياض المالكي في تركيا في اي وقت يراه مناسبا للتشاور، ومعنيون بتفعيل كل الاتفاقيات الموقعه بين البلدين بما في ذلك اتفاقيه اللجنة الحكوميه المشتركه ، ومنفتحون على اي افكار جديده.