الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قافلة محملة بالوقود القطري في طريقها لـ كهرباء غزة

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 13:28 )
قافلة محملة بالوقود القطري في طريقها لـ كهرباء غزة

غزة -معا - انطلقت اول قافلة شاحنات تقل الوقود القطري من قناة السويس لصالح محطة توليد كهرباء غزة عبر شركة دلتا العالمية للنقل التي يترأسها عبد الحكيم حسونة عضو قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة .

واشرف رئيس شركة دلتا العالمية للنقل على تعبئة اول شاحنة بالسولار القطري في ميناء السويس المصري وهي الان في طريقها الى غزة عبر معبر العوجة الحدودي مع اسرائيل .

وقال حسونة في تصريح صحفي انه قد تم تعبئة شاحنات القافلة الاولى والتي تضم خمس سيارات بحيث بلغت سعة كل منها 60 الف لتر ستتوجه مباشرة الى محطة الكهرباء وسط قطاع غزة .

واوضح حسونة ان عملية نقل عشرة ملايين لتر من الوقود القطري المتواجد في ميناء السويس منذ اكثر من عامين ستستغرق قرابة الشهر وستشرف شركة دلتا العالمية للنقل على عملية النقل بشكل كامل .



من جانبه أكد المستشار سمير موسى عضو قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة ان دخول الوقود يأتي تطبيقا لما تم الاتفاق عليه بين قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة والقيادة المصرية وامين جامعة الدول العربية وشركة دلتا العالمية للنقل الشهر الماضي من اجل حل ازمة كهرباء قطاع غزة ونقل ما تبقى من المنحة القطرية .


واضاف قائلا : ان الجانب المصري قدم تسهيلات لتعبئة الكميات الموجودة في ميناء السويس في سيناء هي 10 الاف طن من الوقود الصناعي المخزن هناك منذ اكثر من عامين وقد تم تعبئة شاحنات القافلة الاولى مشيدا بتنفيذ السلطات المصرية وعودها باستئناف ضخ الوقود القطري لقطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري .


واوضح موسى عضو قيادة التجمع والخبير الاقتصادي ان الوقود القطري المخزن في مبناء السويس قدره عشرة ملايين لتر سيتم نقله عن طريق سيناء خلال شهر وهو يكفى لتشغيل المحطه لمده 45 يوم بواقع 60 ميجاوات يوميا .

وواصل تصريحه قائلا : بعد ذلك نكون وصلنا لحل وتكون هناك جبابه للاموال فى غزه ونرسلهإ لرام الله حسب الاتفاق الذى تم سابفا لتحويل 30 مليون شيكل شهريا مع استمرار قرار إعفاء غزه من ضريبه البلو بقرار وزاري .


يذكر أن مصر أوقفت توريد الوقود القطري لغزة بعد هجوم على حاجز لقوات الأمن بسيناء أودى بحياة 16 جنديًا في الـ5 أغسطس الماضي 2014 ، كما شنت قوات الأمن هجومًا على أنفاق توريد البضائع لغزة.

وتبرعت دولة قطر قبل أشهر بباخرة وقود تقل 25 ألف طن من السولار لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، والتي تعمل بطاقة جزئية بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيلها .