الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاتصالات بغزة تستعرض انجازاتها خلال النصف الأول

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 14:10 )
غزة -معا - أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرها للنصف الأول من العام 2015 والذي تضمن أبرز الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال النصف الأول من العام الحالي في قطاعات عملها الثلاث وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد .

وذكر التقرير انه تم إصدار وثيقة مسميات سياسات العمل بالوزارة وذلك من أجل تحقيق الوضوح والدقة في العمل والوصول إلى برنامج عمل متكامل يعزز العمل المؤسسي.

مذكرة تفاهم
وقالت الوزارة في تقريرها انه تم توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك في مجالات تطوير الخدمات الالكترونية بين الوزارة وكلية الزيتونة للعلوم والتنمية، والتي بموجبها ستعمل الوزارة على توفير استضافة لبيئة العمل و قواعد البيانات الخاصة بالكلية، و توفير نسخ احتياطية للبيانات بشكل دوري و توفير اتصال من الخارج على السيرفرات عبر تقنية VPN.

أنشطة متعددة

وذكر التقرير انه تم إطلاق منظومة بيع الدمغات الإلكترونية كبديل عن الدمغات الورقية والخاصة بتحصيل إيرادات المعاملات الحكومية, حيث تم توفير الدمغات الإلكترونية من خلال نظام محوسب يتم تشغيله في مكاتب البريد المنتشرة في محافظات قطاع غزة

وأوضحت الوزارة تم إعداد مسودة للسياسة التنظيمية لخدمة هواة الراديو، و إعداد مقترح خطة إجرائية لتنظيم أجهزة الاتصالات لدى مكاتب التاكسيات. كما وتم وضع تصور لآلية عملية إدخال أجهزة الاتصالات عبر المعابر و إعداد مسودة السياسة التنظيمية الخاصة بهواة الراديو. كما تم عقد يوم دراسي بالتعاون مع كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات.

خدمات الانترنت

كما بينت الوزارة في تقريرها انه تم تنفيذ الجزء الأول من شبكة الألياف الضوئية لربط بعض الوزارات الحكومية، وتطوير نظام مراقبة خطوط الشبكة الحكومية وذلك تنفيذاً لمحور البنية التحتية الفنية في الخطة الإستراتيجية للحكومة الالكترونية.

و ذكر التقرير انه تم إجراء دراسة فنية ومالية على مشروع الربط الشبكي باستخدام الكوابل بالتعاون مع وزارة الأوقاف ، وتم إعداد تعليمات ضوابط ومحددات الحملات التسويقية لخدمات الانترنت BSA الإصدار الثاني.

كما تم إعداد دراسة لنموذج تقديم خدمات الإنترنت و إعداد مقترح حول تنمية صناعة البرمجيات في قطاع غزة، ضمن إطار الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذكرت الوزارة إنها أنشئت محطة هواة راديو تعمل على النطاق (HF) بمناسبة اليوم العالمي للهواة، وكذلك تركيب وتشغيل محطة VHFلخدمات هواة الراديو كما تم الانتهاء من إعداد وبرمجة صفحة الجدول الوطني للترددات على موقع الوزارة.

وبين التقرير انه تم إصدار توضيح لمشتركي الانترنت بشأن خدمات الانترنت والسرعات والأسعار، حيث أوضحت الوزارة أنها تعمل وفق رؤية شمولية محورها مصلحة المواطن وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما أوضح التقرير انه تم إعادة هيكلة سرعات الإنترنت من قبل شركة الاتصالات بناء على استراتيجيات الوزارة لرفع سرعات وتحسين خدمات الانترنت في إطار 4 سرعات فقط حيث تم استحداث سرعة 30 ميجا ورفع الحد الأدنى للربط مع الانترنت إلى 4 ميجا.

لقاءات متعددة

وذكر التقرير انه تم عقد عدة لقاءات مع شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل ومع ممثلي شركات مزودي خدمة الانترنت في قطاع غزة، وذلك من أجل رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل أفضل، من حيث الجودة وزيادة الانتشار ومراقبة الأسعار وتطوير خدمة الإنترنت اللاسلكي WIFI.

وأوضح التقرير انه تم عقد لقاء حول التحكيم الهندسي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، بالتعاون مع المؤسسات الفاعلة بالمجال، وذلك في إطار تفعيل دور مركز التحكيم الهندسي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذكر التقرير انه تم عقد لقاء مع أعضاء مجلس إدارة إتحاد شركات أنظمة المعلومات الجديد لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك، ومناقشة إنشاء البرج التكنولوجي، وتسهيل عمل شركات تكنولوجيا المعلومات، والارتقاء بعمل شركات مزودي خدمات الانترنت ISP وكذلك مناقشة مشروع الحكومة الالكترونية.
 
التواصل مع الجمهور

وأوضح التقرير انه تم إطلاق خدمة التواصل مع الجمهور عبر "WhatsApp"، للرد على استفسارات المواطنين بخصوص الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة وتم استقبال عدد (112) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة. و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية كما وتم متابعة عدد (1,825) من شكاوي واستفسارات المواطنين من خلال منظومة الشكاوي بالوزارة، ومكتب خدمات الجمهور.

كما وتم أيضاً افتتاح مكتب خدمات الجمهور، بحيث يكون بإمكان المواطنين التواصل مع المكتب لمعالجة كافة المشاكل التي تواجههم من خدمات الوزارة الالكترونية وبرامجها القياسية، وذلك من خلال الحضور شخصياً إلى المكتب في مبنى بريد عمر المختار خلال فترة الدوام الرسمي أو الاتصال على الرقم (1700101102)، أو من خلال إدخال الشكوى على موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات http://www.mtit.gov.ps أو عبر البريد الإلكتروني [email protected] .

الدعم الفني

وذكر التقرير انه تم تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد حيث بلغ عدد الحسابات (186,153) حساب. كما تم متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية للمؤسسات والدوائر الحكومية حيث بلغ إجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية حوالي (19,912,354) .

ووفقا للتقرير فقد تمت متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية حيث بلغ عدد الطلبات الإلكترونية التي تم استلامها ومتابعتها تنفيذها إلكترونياً حوالي (22,252) معاملة إلكترونية و متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (25) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل التي أرسلت خلال النصف الأول (1,555,771) رسالة.

قطاع البريد

وفيما يتعلق بقطاع البريد فقد بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (79,092) مستفيد كما بلغ عدد معاملات صرف الرواتب من مكاتب البريد (135,075) مستفيد و بلغ عدد معاملات المسحوبات (خلاف الرواتب) من مكاتب البريد (20,543) مستفيد و بلغ عدد المسجلين في التسديد الآلي للكهرباء (564) مستفيد كما بلغ عدد المسجلين في التسديد للبلديات (170) مستفيد ، بلغ عدد البعائث البريدية الواردة من الخارج (35,983) ، وبلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الخارج (1,536).

أشارت الوزارة إلى انه تم إصدار طوابع بريد جديدة تحمل اسم "الأقصى لنا حيث يتكون الإصدار من (6) طوابع بريدية و بطاقة تذكارية و تم البدء بتجهيز إصدار دفاتر شيكات للمتعاملين مع بنك البريد، وذلك في إطار تطوير الخدمات المالية المقدمة.

وذكر التقرير ان الوزارة أطلقت خدمة إلكترونية لإصدار شيكات بنك البريد بهدف تسهيل على الموظفين من استلام رواتبهم ودفعاتهم المالية والتي يتم صرفها من خلال مكاتب وفروع بنك البريد.

تراخيص وموافقات

وبحسب التقرير فقد تم إصدار رخصة القيمة المضافة لخدمات الاتصالات لعدد (2) شركة. و رخصة BSA لعدد (2) من الشركات. و رخصة تقديم خدمات الانترنت بنظام WIFI لعدد (2) شركة و ترخيص عدد (2) شركة للعمل برخصة BISP و تجديد ترخيص عدد (57) من الشركات والإذاعات منها 6 من شركات نقل وتوزيع البريد، وشركة صيانة أجهزة اتصالات، إذاعتي ألوان الرياضية وشباب فلسطين، وعدد (40) موزع من موزعي شركة جوال، وعدد (5 ) معارض جوال، عدد ( 2) معرض لصيانة أجهزة الاتصالات بوكالة، وعدد (1 ) شركة استيراد أجهزة اتصالات سلكية ولا سلكية).

كما تم إصدار عدد (38) موافقة إنشاء لمحطات تقوية الهاتف المحمول و إصدار عدد (21) موافقة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات.

التدريب و التوعية

وبحسب التقرير فقد تم افتتاح برنامج التدريب الصيفي لطلبة تخصصات هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات الفلسطينية، حيث بلغ عدد المتدربين من الجامعات (35) طالب وطالبه.

وأشار التقرير إلى عقد عدد (4) دورات متخصصة للمؤسسات الحكومية في مجال إدارة الشبكات CCNA والإنفوجراف ومهارات اكسل 2010 و إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

وذكر التقرير ان الوزارة أصدرت نشرة الكترونية عدد (2) الأولى توضح أهم الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال الاتصالات بشقيها الخلوي والثابت إضافة إلى الانترنت، وبيان كيفية التعامل مع الشركات المقدمة للخدمات "الحملات والعروض"، والنشرة الثانية "البيانات الضخمة".

وأوضحت الوزارة انه تم عقد دورات تدريبية لموظفي الوزارة عدد(4) وتم استضافة عدة دورات خارجية .