الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تحذر من ضربات الشمس بسبب الحرارة

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 18:22 )
الصحة تحذر من ضربات الشمس بسبب الحرارة
نابلس -معا - في ظل تواصل ارتفاع درجات الحرارة لتسجل اعلى من معدلاتها السنوية حذرت وزارة الصحة الفلسطينية المواطنين من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة مما قد يتسبب بحدوث ضربة الشمس.

وقال الدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامه والاعلام بانه يجب عدم التعرض لاشعة الشمس المباشره وقت الظهيرة من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة الرابعة مساء خاصة الاطفال وكبار السن وذوي الامراض المزمنة.

واشار النصر بانه يجب ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة ذات الالوان الفاتحه ووضع غطاء على الراس والاكثار من تناول السوائل والعصائر الطبيعيه ،وعلى اصحاب الامراض المزمنة استشارة الطبيب واتباع التعليمات وخصوصا مرضى القلب والضغط والكلى.

واستمرارا للوقاية من ضربات الشمس دعا النصر الى الاهتمام بكبار السن والاطفال وعدم تركهم في الاماكن الضيقه وغير الهواة مثل السيارات والباصات، وحماية الاطفال من اللعب في الاماكن المعرضه بشكل مباشر لأشعة الشمس وخصوصا في اوقات الظهيرة ، كذلك ابتعاد العمال قدر الامكان عن العمل في الامكان المكشوفة اوقات الظهيرة وفي حال الاضطرار لذلك يفضل استخدام غطاء الراس.

واضاف مدير عام العلاقات العامه والاعلام انه عند الاصابة بضربة الشمس يجب وضع المصاب في الظل بعيدا عن اشعة الشمس المباشره ووجود تهوية جيده واستعمال قطعة اسفنج او فوطه مبلله بالماء لتبريد المصاب خصوصا على الراس والاطراف لحين وصول المساعده الطبية ونقل المصاب الى اقرب مركز طبي .

وتجدر الاشاره الى ان ضربة الشمس هي شكل من اشكال ارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير تصل الى 40 درجه مئوية وممكن ان تؤدي الى الصدمة وهي حاله ناجمة عن خسارة مفاجئة من تدفق الدم ويكمن الخطر من عدم قدرة الجسم على التخلص من كمية الحرارة الزائدة مما قد يؤدي الى فقدان الاملاح والسوائل.