السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توجه بتعطيل مرافق "الاونروا" في حال تأجيل العام الدراسي

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 21:26 )
توجه بتعطيل مرافق "الاونروا" في حال تأجيل العام الدراسي

غزة- خاص معا- يتجه المؤتمر العام لاتحادات الموظفين في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" إلى تعطيل الحياة في كافة مرافق الاونروا في حال تأجيل العام الدراسي.


وكشف سهيل الهندي رئيس المؤتمر العام لاتحادات الموظفين ان اجتماع اللجنة الاستشارية الذي عقد في عمان قبل يومين وناقش الوضع المالي للوكالة لم يخرج بنتائج.


وقال الهندي في حديث لمراسل "معا" انه عقد اليوم اجتماعا مع نائبة المفوض العام لوكالة الغوث ساندرا متشل واطلعت الاتحاد على نتائج اجتماع اللجنة الاستشارية الذي لم يخرج بجديد وان العجز لا زال قائما ولا توجد أي وعودات لسد هذا العجز"، واصفا اوضاع بالصعبة والسوداوية.


وأشار الهندي الى وجود توجه لدى الوكالة باجراء تقليصات كبيرة في خدماتها في اماكن عملها الخمسة في غزة والضفة الاردن سوريا ولبنان بدعوى وجود عجز بقيمة 101 مليون دولار، موضحة ان التقليصات ستطال كافة الخدمات سواء التعليم والصحة وغيرها من الخدمات المقدمة للاجئين.


وقال الهندي " هناك توجه لدى الاونروا بعدم بدء العام الدراسي في موعده ما يعني 500 الف طالب لن يتمكنون من الجلوس على مقاعد الدراسة بالاضافة الى 22 الف معلم واغلاق 700 مدرسة في الشرق الاوسط.


وأضاف "نحن نعتبر هذه القضية سياسية وقد تكون مقدمة لانهاء خدمات الاونروا"، مضيفا "ان هذا خط احمر ولن نسمح به في حال تاجيل العام الدراسي سيكون هناك تعطيل لكافة مرافق الاونروا".


وقال مفوض عام الاونروا بيير كرهينبول قبل يومين :"إنني أشعر بالقلق من أن تقوم الأزمة التمويلية التي نعاني منها حاليا بإجبارنا على النظر في تأخير بدء السنة الدراسية"، موضحا إن قرارا كهذا سيعمل على توليد الكثير من التوتر واليأس لمئات الآلاف من الفتيان والفتيات المتفانين جدا في دراستهم
لكن المستشار الاعلامي للوكالة عدنان ابو حسنة أكد الاحد الماضي ان الوكالة لم تتخذ قرارا بتأجيل العام الدراسي في مدارسها.


وشهدت عدة محافظات في القطاع والضفة الغربية والخارج الايام الماضية سلسلة خطوات احتجاجية على تقليص خدمات الاونروا.

مقابلة: أيمن ابو شنب