الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشقر: 8 قوانين إجرامية جديدة تستهدف الأسرى

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 18:31 )
الأشقر: 8 قوانين إجرامية جديدة تستهدف الأسرى
رام الله -  معا -  أكد الباحث "رياض الأشقر" الناطق الاعلامى لمركز اسري فلسطين للدراسات بان الاحتلال يشن حرب جديدة تشريعة وقانونية على الأسرى تهدف إلى خنق الأسرى وتشديد القمع بحقهم، ومصادرة حقوقهم، بكل رسمي، حيث رصد مركزه طرح ومناقشة 8 قوانين تعسفية جديدة تستهدف أوضاع الأسرى وحقوقهم خلال الشهر الأخير فقط .

وأوضح الأشقر بان الاحتلال لا يوفر جهدا في التضييق على الأسرى وقد تصاعدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إصدار القرارات والقوانين، التي تستهدف حقوقهم وتسعى لفرض مزيد من التنكيل والتضييق بحقهم، حيث يتعمد بين الحين والأخر دفع أحزاب أو أعضاء كنيست من المتطرفين لتقديم مشاريع وقوانين للكنيست لمداولتها بشكل رسمي، والمصادقة عليها وتصبح قابلة للتنفيذ من اعلي سلطة تشريعية لدى الاحتلال، لقطع الطريق أمام المعارضين أو المشككين في جدواها .

واستعرض الأشقر القرارات الثمانية التي عرضت على الكنيست خلال الشهر الأخير، وقد تمت الموافقة على بعضها بينما لا يزال الاحتلال يدرس الأخرى وهى :

1- منع الأسرى من الدراسة الجامعية والذي تقدم به عضو الكنيست "شارون غال" بهدف منع السماح للأسرى الفلسطينيين من الدراسة الجامعية خلال فترة اعتقالهم، مدعيا بان إكمال الدراسة هي هدية لمن اسماهم "المخربين " وجائزة على قتل اليهود حسب ادعائه ، ولا زال القرار قيد الدراسة .

2- مشروع قانون عنصري يهدف لفرض عقوبة الإعدام على أسرى فلسطينيين شاركوا في قتل إسرائيليين ، تقدم به حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف ، وقد تم تشكل لجنة وزارية مصغرة لبحث المشروع قبل طرحه على الكنيست للمصادقة عليه .

3- قانون للتضييق على محرري الصفقة والذي تقدم به عضو الكنيست " نيسان لوبيانسكي" من البيت اليهودي ينص على فرض عقوبة مضاعفة لكل محرر في صفقة" وفاء الأحرار" بمن يتم إدانتهم مرة ثانية على اى مخالفة حتى لو صغيرة، إضافة إلى عدم إطلاق سراحه في أي صفقة قادمة لو تمت .ولا زال القانون تحت الدراسة .

4- قانون جديد عرف باسم " "قانون محاربة الإرهاب" الذي أعده مساعد المستشار القانوني لحكومة الاحتلال المحامي "راز نزري" والذى يشدد بشكل كبير على معاقبة الضالعين في أعمال مقاومة، بحيث يفرض عقوبة السجن لمدة 25 عاماً على رئيس "تنظيم فلسطينى" و15 سنة على من يشغل منصباً إدارياً أو قياديًا في التنظيم وخمس سنوات على العضو في التنظيم، كما ينص القانون على أن لجنة إطلاق السراح لا تقدم توصية إلى رئيس الدولة بتقليص محكوميه من حكم عليه بالسجن المؤبد، إلا بعد مرور 15 سنة على اعتقاله ، كما يفرض القانون عقوبات مشددة على اى شخص، يتهم بتقديم خدمات لتنظيم يصنف على أنه "إرهابي"، "حسب زعمهم " مهما كانت هذه الخدمة صغيرة وهامشية، حتى لو كانت خدمات إنسانية ضمن جمعيات خيرية ، وقد صادق الكنيست على هذا القانون .

5- قانون رفع مدة الحكم على راشقي الحجارة لتصل 20 عامًا، لمن فى نيتهم إصابة ركاب السيارات المستوطنين والجيش، و10 أعوام على من ليس لديهم نية لذلك" دون الحاجة لشهود إثبات، والذي تقدمت به ما تسمى وزيرة العدل الإسرائيلية "تسيبي ليفني"، وقد اقر الكنيست الإسرائيلي القانون بالقراءتين الثانية والثالثة وأصبح قابلا للتنفيذ بعد موافقة الأغلبية عليه .

6- مشروع قانون لفرض المؤبد لمحاولات أسر جنود ، ويسمح هذا القانون بإنزال عقوبة السجن المؤبد على أي مواطن فلسطيني يُدان بمحاولة أسر جندي ، حتى لو كانت المحاولة فاشلة ويمنع الإفراج عنه في إطار أي صفقة تبادل من أي نوع، وقد صادق الكنيست على مشروع القانون بالقراءة الأولى ومن المقرّر أن تتم إحالته للمصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة وإقراره بشكل نهائي قريباً .

7- قانون تسريع "التغذية القسرية" والذي يهدف إلى الإسراع فى تنفيذ إجراءات سن قانون "التغذية القسرية" للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، رغم المعارضة الشديدة له، وقد صادق الكنيست عليه بالموافقة بتأييد، 53 عضو كنيست ، مقابل معارضه 50 عضوا .

8- قانون منع الأسرى من استخدام الهواتف، والذي تقدم به وزير الحرب الداخلي للاحتلال "جلعاد اردان " لمنع الأسرى الفلسطينيين الأمنيين من التحدث بالهاتف مع عائلاتهم، على الرغم من انه يحق لكل معتقل التحدث بالهاتف، وذلك بحجة منع تنفيذ عمليات او إصدار تعليمات من الأسرى إلى نشطاء في الخارج'.وقد أقرت اللجنة القانونية في الكنيست "الاقتراح بالإجماع .

وطالب الأشقر المجتمع الدولي ومؤسسات الحقوقية التوقف عن سياسة الصمت تجاه جرائم الاحتلال بحق الأسرى وتشريعه للانتهاكات المستمرة بحق الأسرى ، واعتبر عدم تدخل المؤسسات الدولية هو تواطئ مع الاحتلال ومشاركه له فى انتهاك القانون الدولي التى تتشدق به الدول المتقدمة ، وينتهكه الاحتلال بشكل دائم .