الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمد الله: اسرائيل لن تستطيع اقتلاع سوسيا

نشر بتاريخ: 29/07/2015 ( آخر تحديث: 29/07/2015 الساعة: 17:17 )
الحمد الله: اسرائيل لن تستطيع اقتلاع سوسيا

الخليل - معا - قال رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله، إننا مطالبون بتوفير الحماية الكاملة لاهلنا في سوسيا، الذين يتعمد الاحتلال تقليص مقومات حياتهم والتضييق عليهم، ويحرمهم الأرض والمياه والحركة، ويهدد بتدمير جميع مرافق ومباني هذه القرية التي بنيت أكثر من نصفها، بتمويل من جهات دولية ومانحة، وعلى شكل مساعدات إنسانية".

وقال الحمد الله:" ان ما يرى اليوم عن كثب في سوسيا، يواجهه أيضا أبناء شعب فلسطين في مسافر يطا، وفي تجمع أبو النوار، وعرب الجهالين، وفي كافة القرى والبلدات والتجمعات والخرب ومضارب البدو، وهو جزء من حصار خانق تفرضه إسرائيل على التنمية والبناء والحياة في المناطق المسماة (ج)، التي تشكل حوالي 63% من مساحة الضفة الغربية.


اقوال الحمد الله هذه، جاءت خلال زيارته اليوم الأربعاء الى قرية سوسيا جنوب الخليل، والمهددة بهدم مساكنها وتشريد سكانها من قبل الاحتلال الاسرائيلي، برفقة وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية شوقي العيسة، ووزير الصحة جواد عواد، ووزير الحكم المحلي نايف ابو خلف، ووزير الخارجية رياض المالكي، ومحافظ الخليل كامل حميد، وعدد من القناصل والسفراء وممثلي منظمات الدولية، وناشطين وحقوقيين ومتضامنين أجانب واسرائيليين.



واضاف خلال كلمته :" على المجتمع الدولي إنهاء هذه المعاناة الإنسانية المتفاقمة، والزام إسرائيل بوقف سياسة الترحيل والتهجير القسري، والالتزام بقواعد القانون الدولي، والافراج عن اسرى الحرية، ورفع الحصار عن غزة، وتمكين الجهود الدولية والوطنية من إعادة اعمارها".

وأشاد بصمود سكان قرية سوسيا قائلا: "صمودكم وتشبثكم بالحياة والعمل في هذه الأرض، يثبت للعالم ان في فلسطين شعب يتوق للحرية والاستقلال والعدل، شعب لا تكسره جرافات الاحتلال، بل يعمل ويبقى ويبني، حتى ينال حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، كاملة السيادة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وغزة والاغوار في قلبها وآن الأوان لهذا الاحتلال أن ينتهي وننعم بالحرية والاستقلال".

وتابع خلال كلمته:" نسجل اليوم تضامننا ودعمنا المطلق لسوسيا، هذه البقعة الجغرافية الصغيرة التي استطاعت بصمود ونضالات أهلها، ان تتصدر اهتمامات المجتمع الدولي، وبات مناصرو الحق والحرية من اصقاع العالم، يتوافدون اليها للتضامن معها ومنع قرارات ازالتها وترحيل سكانها&
341469
341490
341470
341471
341472
341473
341481
341480#
من جانبه، اكد رئيس مجلس قروي سوسيا، على عزم اهالي القرية المضي قدما في صمودهم بارضهم رغم كافة الضغوطات من قبل الاحتلال عليهم.

وأضاف، لن نساوم على حقنا بأرضنا، ونشكر السلطة والحكومة الفلسطينية، على دعمهم لصمود أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة في سوسيا، ونعتبر السلطة بمثابة العين الساهرة علينا، وقد وفت بوعودها لنا، ولا زالت تقدم لنا المساعدات الانسانية والقانونية على حد سواء".

واعتبر نصر النواجعة أحد سكان القرية، أن قضية سوسيا بحاجة للدعم السياسي والدبلوماسي، مضيفاً:" سوسيا هي البدايو النهاية في الاغوار، وعلى مؤسسات السلطة واجب في دعم صمود السكان في هذه المناطق للدفاع عن المشروع الوطني".

متابعة: محمد العويوي