السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما يناقش الاتفاق الإيراني امام مجلس النواب وكيري يحذر الكونغرس

نشر بتاريخ: 29/07/2015 ( آخر تحديث: 30/07/2015 الساعة: 01:14 )
أوباما يناقش الاتفاق الإيراني امام مجلس النواب وكيري يحذر الكونغرس
بيت لحم- معا- قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينوي مناقشة الاتفاق النووي الإيراني وكذلك الجهود لإحياء بنك التصدير والاستيراد -إمبورت الأمريكي وزيادة التمويل الاتحادي لقطاع النقل حين يلتقي أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب في وقت لاحق اليوم الأربعاء

وبعد مرور أسبوعين على توقيع الاتفاق النووي بين مجموعة "5 1" وإيران في فيينا، تحدث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمام نواب في الكونغرس لكسر عناد معارضي الصفقة.

وفي كلمة ألقاها أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب للكونغرس الثلاثاء 28 يوليو/تموز، حذر كيري من أن عدم تصديق المشرعين على الاتفاق مع إيران سيفقد الولايات المتحدة دعم شركائها في الساحة العالمية، وقال كيري: إذا رجعنا (عن الاتفاق) سنرجع وحدنا، ولن يكون معنا شركاؤنا".

وقال جون كيري: "الإعلام الأمريكي يبث "معلومات خاطئة بشأن الاتفاق النووي" الذي أبرم مع إيران، ونرحب "بالفرصة التي أعطانا إياها الكونغرس لشرح الاتفاق"... "الاتفاق النووي حقق هدف الرئيس باراك أوباما بغلق الطرق التي يمكن لإيران استخدامها لصنع القنبلة النووية".

وصرح كيري قائلا: "منذ بداية المفاوضات كنا واضحين وقلنا إننا لن نقبل بأقل من اتفاق جيد"،... إيران تخلصت من 90% من اليورانيوم المخصب لديها ودمرت عددا من مفاعلها... "اتفاقنا يجبر إيران على الموافقة قبل انتهاء مدة الاتفاق بالتوقيع على البروتوكول الذي يفرض وصولا أوسع (لمنشآتها)"، "وإذا لم تنفذ القيود سنكون جاهزين لمعرفة ذلك ونستجيب لذلك بكل الخيارات".