الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطامي: القطاع التعاوني يساهم بشكل كبير في احداث التنمية الاقتصادية

نشر بتاريخ: 30/07/2015 ( آخر تحديث: 30/07/2015 الساعة: 13:46 )
رام الله- معا - اكد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي على اهمية دعم القطاع التعاوني الذي يساهم بشكل كبير في احداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين معتبرا ان الحركة التعاونية لها دور فاعل ومميز في المشاركة وحل مشاكلتي البطالة والفقر.

جاء ذلك صباح اليوم خلال كلمته في اجتماع الهيئة العامة لاتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية في فلسطين بحضور يوسف الترك الوكيل المساعد ويوسف العيسه مدير عام التعاون بوزارة العمل وذلك في قاعة ابراج الزهراء.

واشار قطامي الى ان للسلطة الوطنية الفلسطينية بالتعاون مع القطاع التعاوني من جمعيات واتحادات تعاونية بالمشاركة مع الجهات الداعمة لهذا القطاع دورا مميزا في احداث تغيير وتطوير في هذا القطاع مشيرا الى ان هناك العديد من الدراسات والابحاث والخطط الاستراتيجية التي انجزت منها اعداد دراسات حول الدور الاقتصادي والاجتماعي للتعاونيات في الناتج القومي واعداد دليل الحكم الرشيد ودليل اخر حول الملاءمة في الجمعيات التعاونية.

واوضح قطامي انه لاول مره في تاريخ الحركة التعاونية يتم اعداد خطة استرايجية للقطاع التعاوني من خلال رؤيته القطاع التعاوني قطاع منتج ولدية استقلالية ومشغل ومساهم في الاقتصاد الوطني ويتمثل باهداف استراتيجية ثلاثة : ايجاد بيئة مؤسساتية ممكنة للحركة التعاونية وزيادة مساهمة القطاع التعاوني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والهدف الثالث تحسين وتطوير الادوار العامة بما ينسجم مع افضل الممارسات في العمل التعاوني.

وقال قطامي انه يأمل في الأشهر المتبقية من السنة بالتعاون مع شركائنا والجهات الممولة العمل على تأسيس معهد تعاوني يعمل على نشر الثقافة والفكر التعاوني وتدريب كوادر تعاونية قادرة على نشر الثقافة والفكر التعاوني.

وطالب قطامي الاتحاد ومجلس إدارته العمل على نشر القيم والوعي التعاوني ونشر فكر واهمية العمل التطوعي وتعزيز وتحفيز وتشجيع ومشاركة ومساهمة المرأة في العمل التعاوني الزراعي وتحفيز انشاء مشاريع اقتصادية زراعية خاصة بالتعاونيات.