الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس بلدي الطلائع يختتم مبادرة اعرف بلدك السياحية

نشر بتاريخ: 30/07/2015 ( آخر تحديث: 30/07/2015 الساعة: 16:37 )
الخليل - معا - ضمن فعاليات وأنشطة مجلس بلدي الطلائع للعام 2015، اختتم مجلس بلدي الطلائع المبادرة التي حملت اسم (اعرف بلدك)، وهي مبادرة سياحية، تهدف إلى تعزيز الثقافة السياحية لدى المواطنين، وإثرائهم بالمعلومات الكافية حول المعالم السياحية والأثرية والدينية في فلسطين، برحلة تعليمية ترفيهية شملت مناطق شمال الضفة الغربية، ورام الله.

وبدأت هذه الرحلة بمناطق قلقيلية ونابلس ورام الله، حيث زار الطلائع حديقة الحيوانات في محافظة قلقيلية، وتعرفوا من خلالها على أبرز أنواع الحيوانات الآسيوية والأفريقية والمحلية، وخصائص كل حيوان فيها.

ويقول الطلائعي فراس عمرو: "لقد تعرفت على أنواع جديدة من الحيوانات التي تشتهر بها فلسطين لم أكن أعرفها سابقاً، كذلك تعرفت على أنواع كانت موجودة في البلاد ولم تعد موجودة الآن، ونرغب في وجود محميات طبيعية في فلسطين للتعرف أكثر على أنواع متعددة من الحيوانات المختلفة، أو على الأقل حدائق للحيوانات في محافظة الخليل".

المكان الثاني للرحلة، شمل مدينة نابلس شمال الضفة، حيث أخذ الطلائع جولة ميدانية في شوارع المدينة، تعرفوا من خلال الجولة عليها، واستمتعوا بمشاهد الجبال، وتزودوا بمعلومات عن جبلي عيبال وجرزيم الشهيرين في المدينة، ثم تناولوا طعام الغداء، والكنافة النابلسية، كواحدة من أشهر أنواع الحلويات التي تشتهر بها مدينة نابلس .

المحطة الثالثة لهذه الرحلة، كانت مدينة رام الله، حيث ذهب الطلائع بعد التجول في المدينة، إلى مدينة ملاهي مخماس، حيث سادت هناك أجواء الفرح والمرح، وكانت هذه الزيارة نوع من الترفيه والترويح عن النفس، من خلال الألعاب الترفيهية المختلفة، والتقاط بعض الصور التذكارية للطلائع في المرافق المختلفة لمدينة الملاهي .

وتقول الطلائعية دانيا ناصر الدين: "لقد استمتعنا كثيراً في هذه الرحلة، ونشكر إدارة الجمعية وطاقم المشروع، ونحن بحاجة إلى مدن ألعاب وملاهي ومنتزهات عامة في محافظة الخليل، نستطيع من خلالها اللعب وإيجاد مساحات لنا من أجل التعبير عن أنفسنا، وهذا حق من حقوقنا".

يذكر أن مبادرة (اعرف بلدك) هي مبادرة سياحية، تستهدف فئة الطلائع، وتهدف إلى نشر المعرفة والثقافة السياحية في فلسطين، وقد شملت هذه المبادرة منذ إطلاقها في شهر آذار الماضي : جولة إلى الأماكن السياحية في الخليل، جولة إلى الأماكن السياحية في محافظات فلسطين المختلفة، وعرض أفلام وثائقية عن أبرز المعالم السياحية.

واتضح أثر هذه المبادرة من خلال مخرجاتها المتمثلة في : تطوير معرفة الطلائع في تاريخ الأماكن السياحية و الأثرية و الدينية في فلسطين، زيارة عدة من الأماكن السياحية في فلسطين من خلال 3 رحلات منفصلة: بداية برحلة بيت لحم و أريحا و التي تم فيها زيارة برك سليمان ببيت لحم، دير الجنة المقفلة، نهر الاردن، دير القرنطل، وقصر هشام، مروراً برحلة مدينة الخليل و التي زار الطلائع من خلالها الحرم الابراهيمي الشريف، بئر حرم الرامة، كنيسة المسكوبية، وانتهاءًبرحلة الشمال، و التي زار الطلائع من خلالها حديقة الحيوانات في قلقيلية ومدينة نابلس و مدينة الألعاب في قرية مخماس برام الله.

كذلك، عرض طاقم المشروع خلال المبادرة فيلماً وثائقياً من اعداد الطاقم عن بئر حرم الرامة كمعلم أثري وسياحي مهمش في مدينة الخليل لحوالي 40 من الطلائع، و الذين قاموا بدورهم بعرض الفيلم في مدارسهم، و كتابة تقارير عن العروض، وطباعة و توزيع 100 نسخة من الفيلم الوثائقي الخاص ببئر حرم الرامة على الطلاب في المدارس . وعمل معرض صور خاص بالصور التي التقطها الطلائع للأماكن السياحية أثناء رحلاتهم المختلفة.

يشار الى ان مشروع مجلس بلدي الطلائع يقام بالشراكة بين الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل مركز فنون الطفل الفلسطيني وبلدية الخليل مركز اسعاد الطفولة والمنفذ من قبل مؤسسة مجتمعات عالمية، ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.