الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المؤتمر العاشر لاخصائيي الولادة والجراحة النسائية

نشر بتاريخ: 31/07/2015 ( آخر تحديث: 31/07/2015 الساعة: 17:10 )
اختتام المؤتمر العاشر لاخصائيي الولادة والجراحة النسائية
بيت لحم- معا - اختتم المؤتمر العاشر لجمعية اخصائيي الولادة والجراحة النسائية، في مدينة بيت لحم اليوم الجمعة بعديد التوصيات لتطوير هذا التخصص في المستشفيات الفلسطينية.

وكان المؤتمر قد افتتح يوم الخميس بمشاركة اكثر من 160 طبيبة وطبيب من محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، برعاية وزير الصحة د.جواد عواد الذي افتتح المؤتمر امس واكد خلاله ان وزارة الصحة تتابع اقسام الولادة والنسائية في كافة مستشفيات الوطن وتعمل كل جهدها على تشديد الرقابة لحماية الام والطفل الفلسطينيين، وتعمل الوزارة كل ما يلزم لتوفير ولادة صحية آمنة ورعاية كاملة للام والطفل، كما عملت وزارة الصحة على تحديث الاجراءات في اقسام الجراحة النسائية لحماية الام والطفل والاطباء والطواقم الطبية كاملة.

واكد د.هشام النعنع رئيس المؤتمر ود.بهيج الخياط و د.مازن محيسن لـ معا ان المؤتمر قدم العديد من المحاضرات العلمية والتخصصية للاطباء المشاركين كجزء من هدف جمعية اخصائيي الولادة والجراحة النسائية لتطوير ومتابعة كل التطورات العلمية والصحية فيما يتعلق بهذا التخصص.

واكد الاطباء ان المؤتمر خرج بعديد التوصيات، منها المطالبة بالتعليم المستمر للاطباء المتدربين والاطباء المتخصصين لان العلم لا يتوقف وكل يوم هناك جديد ويجب على الاطباء كافة متابعة التطورات العلمية كل في تخصصه، وان التعليم المستمر يجب ان يتم متابعته وتطويره من خلال مراكز التخصص والجمعية خصوصا ونحن نتحدث عن تخصص الولادة والجراحة النسائية والمستشفيات القائمة على تدريب الاطباء، اضافة الى الحاجة الملحة للتعليم المستمر لكافة التخصصات.

كما خرج المؤتمر بتوصية اعادة تفعيل وتأهيل برامج الاختصاص، حيث تعاني بعض مستشفيات الوطن من نقص في مستلزمات ومؤهلات الاختصاص، مشيرين في ذات الوقت ان برامج التدريب ما زالت حديثة وتحتاج للتطوير كما كل دول العالم.

واوصى المؤتمر بتفعيل وتكثيف اللقاءات والنشاطات الطبية التخصصية في المستشفيات الفلسطينية في التخصصات كافة، وفي التخصصات التي ترتبط ببعضها البعض طبيا كتخصص الولادة والجراحة النسائية وتخصص الاطفال، التي تعمل على استمرار متابعة الاطباء للتطورات العلمية.

واوصى المؤتمر بضرورة التزام الاطباء بالبروتوكولات الطبية في المستشفيات، مطالبين وزير الصحة والوزارة بمتابعة هذه القضية وتفعيل آلية تنفيذ هذه البرتوكولات وتنفيذ الاجراءات.

وقال المؤتمرون والقائمون على المؤتمر ان هناك نقص في الكوادر الطبية في المستشفيات، وان وزارة الصحة مطالبة بتوفير كوادر متخصصة ومؤهلة اما باستقدام اطباء من الخارج او بارسال اطباء للدراسة الى الخارج لاستكمال التخصص.

وطالب المؤتمر وزارة الصحة بالقيام بدور اكبر في متابعة المستشفيات والاطباء وتحقيق مطالب الاطباء ودعمهم وتوفير كل ما يلزم لتطوير عملهم.