الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية بيتونيا يبحث مع سفير الصين تنفيذ اتفاقيات التعاون المشتركة

نشر بتاريخ: 31/07/2015 ( آخر تحديث: 31/07/2015 الساعة: 22:07 )
رام الله- معا - بحث رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة مع السفير الصيني لدى دولة فلسطين تشن شينغتشونغ والوفد من السفارة سُبل البدء بتنفيذ اتفاقية التعاون ما بين البلدية وعدة مدن صينية في عدة مجالات اقتصادية وثقافية وقطاعات الشباب المرأة.

وكانت اتفاقية التوأمة تم توقيعها العام الماضي مع مدينة يوكنج الصينية اثناء المؤتمر الذي عقد في منتدى المدن الصينية العربية في مقاطعة تشوانتشو الصينية (مدينة الزيتون).

وقد توج حفل توقيع الاتفاقية بالنجاح وذلك بحضور عدد من رؤساء البلديات من الدول العربية الشقيقة واخرى من المقاطعات الصينية، حيث تعتبر هذه الاتفاقية الاولى من نوعها ولأول بلدية فلسطينية مع اخرى صينية.

وأكد رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة ان الاتفاقية تنص على التعاون ما بين البلدية ومدينة يوكنج في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية والانسانية ومشاريع البنى التحتية وغيرها من مجالات.

وشدد دولة على أهمية هذه الخطوة في خلق جسور التواصل مع دول العالم وبالأخص جمهورية الصين الشعبية.

وقال دولة "أن اللقاء يأتي استكمالاً لاتفاقية التعاون انطلاقاً من الأهمية المتزايدة للتعاون ما بين البلدين ضمن العلاقات الوطيدة التي تربطهما منذ أزل التاريخ.

وأضاف دولة أن من شأن الاتفاقية مساهمة الصين الجديدة في دعم المجتمع الفلسطيني، مشيراً الى أن الصين خطت خطى واسعة على طريق خفض الجوع، ومن ثم استخدمت خبراتها في دعم البلدان الأخرى حذواً لنموذجها.

واطلع دولة السفير الصيني والوفد المرافق له على العقبات الاسرائيلية التي تحول دون تنفيذ البلدية لعدة مشاريع حيوية في المدينة لاسيما مشروع الصرف الصحي، مشيراً الى أن بلدية بيتونيا تسعى وبكل طاقاتها لتنفيذ مشاريع حيوية، اضافة الى المشاريع التي تخدم قطاعي الشباب والمرأة في المدينة.

واوضح أن بلدية بيتونيا تتطلع لمزيد من الدعم في المشاريع والاستثمار في المدينة التي تحتاج الى الكثير من الاهتمام. وقدم دولة شرحاً عن اجراءات الاحتلال التي تحول دون تنفيذ مشروع الصرف الصحي اضافة الى سياستها في اقامة جدار الفصل العنصري الذي صادر الاف الدونمات الزراعية وحرم المواطنين من زراعتها.

واشار دولة خلال اللقاء الذي حضره اعضاء المجلس البلدي عبد الكريم زيادة، ابراهيم وهدان، اسماعيل علي نمر ، موسى ابو سليم ، وسميرة ابو خليل، نداء هريش ومدير البلدية محمد مجدوبة وسكرتير البلدية ضياء قرط، اشار الى أن ان البلدية تتميز ايضاً بطابعها الاجتماعي وليس فقط تقديم الخدمات للمواطنين.

وتحدث السفير الصيني عن امكانية ابرام تفاقيات مع مدن صينية عدة وارسال وفود من مدينة بيتونيا للاطلاع على التجارب الصينية في العديد من المجالات.

واوضح أن الشعب الصيني يتطلع دوماً لدعم الفلسطينيين في كافة المجالات، معبراً عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية والتي ستُمهد للعديد من الاتفاقيات وفي كل المجالات مع بلدية بيتونيا.

وأكد السفير الصيني أنه وضمن دعم الحكومة الصينية سيعمل على دعم مشروع اعادة تأهيل الملعب الرئيسي في مدينة بيتونيا خلال الفترة القريبة القادمة.

وشكر السفير ، بلدية بيتونيا ورئيسها على حسن الاستقبال، داعياً البلدية لزيارة الصين وترتيب ذلك من أجل البحث في توقيع اتفاقيات توأمة مع مدن صينية عدة.

وفي نهاية اللقاء اصطحب دولة الوفد في جولة على المدينة شملت الاطلاع على بناء جدار الفصل العنصري وما يقتطعه من دونمات زراعية حرمت اصحابها من الاستفادة منها، اضافة الى معسكر عوفر الاحتلالي المقام على اراضي المدينة.