الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير دولة فلسطين لدى كولومبيا يلتقي نائب وزير خارجية بنما

نشر بتاريخ: 31/07/2015 ( آخر تحديث: 31/07/2015 الساعة: 22:10 )
القدس- معا - ألتقى سفير دولة فلسطين في كولومبيا بنائب وزير الخارجية البنمي في مكتبه في العاصمة بنما، وهدف اللقاء الذي يأتي في سياق لقاءات واتصالات مستمرة منذ فترة مع وزارة الخارجية البنمية الى تطوير العلاقات بين الدولتين والحصول على اعتراف بنما بدولة فلسطين، وحضر اللقاء من الجانب البنمي مسؤولة السياسات الخارجية ومديرة مكتب نائب الوزير.

وأطلع السفير المالكي المسؤولين البنمين بصورة الأوضاع في الأرض المحتلة، بالإضافة إلى الإنتهاكات المتواصلة من قبل سلطات الإحتلال ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته، خاصة إعتداءات المستوطنين على المواطنين العزل الفلسطينيين، كذلك إقتحاماتهم المتواصلة لتدنيس المقدسات الإسلامية والمسيحية.

جدير بالذكر ان وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي كان قد قام بزيارة لبنما التقى فيها بنائبة الرئيس وزيرة الخارجية وقدم لها طلبا رسميا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية حيث طلبت منه حينها مهلة لدراسة وتقييم الموضوع. وكانت قد سبقت تلك الزيارة زيارات متتالية لوزير للخارجية لنفس الغرض. 

كما أن وزارة الخارجية كانت قد طلبت من دول اخرى صديقة في القارة وتجمعها علاقة جيدة مع بنما ان تسعى لتشجيعها باتجاه الاعتراف. كما تم التواصل مع الحكومة والرئيس الجديد حال فوزه بالانتخابات لذات الغرض وتحديدا باللقاء به شخصيا ومن خلال مستشاره الخاص وابناء الجالية العربية والفلسطينية.
 
ويذكر أن الرئيس البنمي كان قد صرح في كلمة له امام البرلمان البنمي مؤخرا وبمناسبة مرور عام على توليه الحكم ان بنما تدرس بجدية الاعتراف بتطلعات الشعب الفلسطيني للحصول على دولته المستقلة، تبعه تأكيد على ذلك من نائبته ووزيرة خارجيته.

وتؤكد وزارة الخارجية أنها تعمل بكل ما لديها من إمكانيات وعلاقات من أجل استكمال خطوات اعتراف جمهورية بنما بدولة فلسطين، كما ستواصل الوزارة مساعيها بصمت وتواضع ولكن بكل عزيمة لنيل اعتراف باقي دول العالم كما فعلت دائما.