الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تضع عدة مبادرات تنموية واقتصادية أمام الوكالة الأمريكية

نشر بتاريخ: 01/08/2015 ( آخر تحديث: 01/08/2015 الساعة: 18:33 )
غرفة الخليل تضع عدة مبادرات تنموية واقتصادية أمام الوكالة الأمريكية
الخليل - معا - استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي، وفداً من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والقنصلية الأمريكية العامة بالقدس، ضم رئيس بعثة الوكالة "ديفد هاردن"، وأخصائي شؤون التنمية في الوكالة جرير الدريني، والمستشار القانوني "مارك هايلاند" ومسؤول القطاع الخاص في الوكالة "كيفن فوكس" ومسؤول القسم الاقتصادي في القنصلية "شارلز براون" ونائبه "ديفد جفري" والمستشار الاقتصادي في القنصلية مهند الجاعوني، بحضور نائب رئيس الغرفة التجارية السيد تيسير أبو عيشة وعضوي مجلس الإدارة محي الدين سيد أحمد، ونافذ نيروخ، ومدير عام الغرفة المهندس جواد السيد، بهدف بحث سبل دعم مشاريع اقتصادية تنموية في الخليل.

وفي مقدمة اللقاء رحب المهندس الحرباوي بالوفد الضيف وقدم لهم نبذة سياسية واقتصادية عن محافظة الخليل، ذاكراً لهم بعض المشاريع التي تعكف الغرفة بالتعاون مع مؤسسات المحافظة على إقامتها، والتي تساعد على تنمية الاقتصاد والصناعة في محافظة الخليل وعلى رأسها إقامة منطقة صناعية مؤهلة تلبي حاجة المحافظة، مؤكداً أن الجانب الفلسطيني طالب الإسرائيليين بالسماح بإقامتها على مساحة 2400 دونم مصنفة ضمن مناطق (C) وتحويلها إلى مناطق (B) حتى يتمكن الجانب الفلسطيني من توفير الأمن والبيئة المناسبة للاستثمار فيها، كما وضعهم في صورة آخر المستجدات فيما يتعلق بهذا الموضوع نتيجة للاجتماعات المكوكية مع الارتباط الفلسطيني والجهات الإسرائيلية المعنية، وتحديداً الموافقة الشفهية الإسرائيلية على إقامة المنطقة على مساحة 2000 دونم، والتأكيد على مطالبنا بضرورة تحويل المنطقة من(C) إلى (B) مما سيكون له أكبر الأثر في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي لمحافظة الخليل، مطالباً الجانب الأمريكي بالضغط على الإسرائيليين للموافقة على هذا المشروع.

وأطلع الحرباوي الوفد الضيف على نتائج الاجتماع الأخير مع الجانب الإسرائيلي، الذي جرى بالتنسيق مع الارتباط الفلسطيني، والذي طالبت فيه غرفة الخليل بالسماح باستيراد المواشي و اللحوم المبردة لما في ذلك من تسهيل على المواطنين والتجار وتخفيف الأعباء عنهم، والسماح بإدخال الجلود من قطاع غزة إلى الضفة الغربية لتلبية حاجة مصانع ومدابغ الجلود خاصة في محافظة الخليل التي تشتهر بهذه الصناعة.

وفي سياق حديثه أمام الحضور، أكد م. السيد على أن المطالب الفلسطينية للجانب الإسرائيلي بشأن المنطقة الصناعية تأتي كرزمة واحدة، تجنباً لأية إرهاصات مستقبلية. كما تطرق إلى عدد من المشاريع التي تعمل الغرفة التجارية على إنجازها، حيث طالب بدعم إقامة وحدة دعم التجارة في الغرفة التجارية لتقديم الخدمات الفنية واللوجستية لأعضاء الهيئة العامة وتمكينهم من زيادة حجم التجارة ودخول الأسواق الجديدة.

وأشار الى توجه الغرفة للشراكة مع المؤسسات المعنية لإقامة مختبر لفحص جودة الأحذية ومواصفاتها ومركز لتصميم الأحذية باستخدام أحدث التقنيات وذلك بالتعاون مع التجمع العنقودي لصناعة الأحذية مما سيكون له الأثر الكبير في نقل هذه الصناعة نحو مستويات جديدة وزيادة قدرتها التنافسية، مطالباً بدعم إقامة هذا المختبر.

وزار الوفد بلدية الخليل والتقى برئيسها سعادة الدكتور داود الزعتري وبعض أعضاء المجلس البلدي بحضور مدير عام الغرفة التجارية المهندس جواد السيد حيث ناقش سعادة رئيس البلدية تمويل بعض مشاريع البنية التحتية التي تعكف البلدية على إنجازها.

وبهدف إطلاع الوفد على الواقع الذي تعيشه الخليل، اصطحب رئيس الغرفة ومديرها العام أعضاء الوفد إلى زيارة للبلدة القديمة، وشارع الشهداء، ومنطقة السهلة للاطلاع على آخر المستجدات في تلك المنطقة، حيث شاهدوا بأنفسهم إغلاق إسرائيل لمئات المحلات التجارية بأوامر عسكرية، وعدم السماح للمواطنين الفلسطينيين بالدخول إلى شارع الشهداء -والذي تم ترميمه بتمويل أمريكي- باعتباره منطقة عسكرية مغلقة، والممارسات الإسرائيلية بحق السكان الفلسطينيين، في مقابل إعطاء المستوطنين الحرية التامة في الحركة والتنقل في تلك المنطقة.

كما قام الوفد بزيارة إلى الأراضي المقترحة لإقامة منطقة صناعية عليها، رافقهم فيها مدير عام الغرفة م. جواد السيد حيث أوضح لهم أسباب اختيار هذه المنطقة والجهود الحثيثة المبذولة للحصول على موافقة إسرائيلية خطية لإقامة المنطقة الصناعية على هذه الأراضي، لتمكين الجانب الفلسطيني من متابعة الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع، وأبدى أعضاء الوفد إعجابهم بالموقع وملاءمته لإنشاء منطقة صناعية.

يذكر أن الوفد قام بجولة في المعرض الدائم للصناعات في مقر الغرفة التجارية حيث أعجب بمدى التطور التي تشهده الصناعة الفلسطينية وأبدى الحاضرون دهشتهم لجودة المنتجات وتنوعها، كما قاموا بزيارة ميدانية إلى مصنعي جولف هورس و كمل سندلز للأحذية، حيث عبر أعضاء الوفد عن إعجابهم بصناعة الأحذية وتطورها وتشغيلها للأيدي العاملة، وأكد رئيس بعثة الوكالة الأمريكية عن إمكانية وضع هذا القطاع على أجندة وكالته لما لهذه المشاريع من أهمية اقتصادية والعمل على تطويرها وزيادة إنتاجها، كما زار الوفد مصنع النتشة للخزف والزجاج والذي يعتبر رافداً مهماً للسوق بالمنتجات اليدوية.

وتطرق أصحاب المصانع أثناء الزيارة للمشاكل التي يواجهونها والعقبات التي تعرقل تطوير صناعاتهم، خاصة قطاع الأحذية والجلود، ومن أهمها انخفاض جودة الجلود المدبوغة محلياً نتيجة لمنع الجهات الإسرائيلية استخدام بعض المواد المدرجة على قائمة المواد مزدوجة الاستعمال في عملية الدباغة مما يؤدي إلى خفض جودة الجلود.