الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين تكرم البروفسور أبو العيش بغزة

نشر بتاريخ: 02/08/2015 ( آخر تحديث: 02/08/2015 الساعة: 01:31 )
جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين تكرم البروفسور أبو العيش بغزة
غزة -  معا - كرمت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة البروفسور الفلسطيني عز الدين أبو العيش "بدرع فلسطين".

وحضر نخبة من رجال الأعمال والأطباء الأكاديميين والصحفيين الفلسطينيين  السبت إلى التكريم في مقر الجمعية بمدينة غزة.

وتحدث البروفسور الفلسطيني أبو العيش والذي يعمل في جامعة تورنتو الكندية عن تجربته الحياتية والعلمية النضالية وصعوده من مخيم جباليا إلى العالم عبر مدرجات الأمل والعمل والجد خلال عقدين من الزمان جعلته يرفع اسم فلسطين في المحافل الدولية.

أبو العيش والذي نشأة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة حصل على جوائز فخرية وعالمية ومثل فلسطين في أكثر من عشرين دولة في محاضر علمية وأكاديمية وتكريم مستمر، بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة نوبل للسلام.

فاضت عيون أبو العيش والحضور وهو يتحدث عن تجربته الشخصية المريرة في فقدان 3 من بناته في قصف إسرائيلي في عام 2009 خلال عملية "الرصاص المصبوب" الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2008/ 2009.

وتابع أبو العيش الذي لاقى حديثه اثر في الحاضرين عن تجاربته النوعية في كندا ولندن وايطاليا والعمل داخل إسرائيل والمنحة بفقدان 4 من أبناءه.
قاصا عليهم معنى أن يكون الفلسطيني معطاء حتى لمحتل أرضه، وقام البروفسور أبو العيش بتوزيع منح دراسية في أراضي الـ48 على عشرات الطلاب العرب والمسلمين والمسيحيين والدروز واليهود في حفل حاشد بجامعة حيفا قبل أسبوعين.

وأضاف أبو العيش والذي يحمل جنسيات شرفية أوروبية عن كيفية إنشاء جمعية "فتيات من أجل الحياة" في كندا والتي يدرها، وتعنى بتعليم الفتيات الأقل درجة في الوصول إلى مقاعد التعليم خارج قطاع غزة وداخله بسبب الأوضاع الاقتصادية والإجتماعية.

وتسلم أبو العيش "درع فلسطين" من رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين علي الحايك، وبادر أبو العيش بتسلم الحايك كتابه "لا تكره" والذي انتشر بأكثر من 20 لغة عبر العالم بما فيه اليابانية.

وكان الطبيب أبو العيش سبق أن قام بتوزيع عشرات المنح الدراسية على طالبات فلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية للدراسة في كندا، وهو ما يعكف عليه سنويا عبر الجمعية التي يدرها لخدمة الطالبات الفلسطينيات المتفوقات في الأراضي الفلسطينيية.