السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرق الملتهب يزداد سخونة

نشر بتاريخ: 02/08/2015 ( آخر تحديث: 03/08/2015 الساعة: 16:04 )
الشرق الملتهب يزداد سخونة

رام الله - معا - تشهد منطقة الشرق الاوسط الملتهبة اساس بالحروب, موجة حر شديدة سجلت اعلاها في ايران 72 درجة وفي السعودية وصلت الى 81 درجة مئوية وصفتها صحيفة بريطانية بانها بلغت مستوى لا يصدق.

ففي فلسطين تخطت الحرارة 45 درجة, كما في مدينة اريحا بلغت الحرارة 50 درجة مئوية وفي بيت لحم والقدس وصلت 42 درجة مئؤية.

ارتفاع درجة الحرارة غير المعتاد، أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي على فترات خلال اليوم في العديد من المحافظات، جراء ارتفاع استهلاك الكهرباء غير الاعتيادي، من خلال استخدام المكيفات والمراوح للهرب من الحرارة العالية.

وحذر مدير عام الارصاد الجوية المهندس يوسف ابو اسعد، من الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة التي بدات الاربعاء الماضي ومن المتوقع ان تستمر الاسبوع الجاري.

واشار أبو أسعد إلى أن ذروة الارتفاع في درجات الحرارة ستكون ايام الخميس والجمعة والسبت ،الا ان اشدها سيكون يوم الخميس ،اذا سترتفع درجات الحرارة بحدود 7 الى 8 درجات عن معدلها السنوي العام.

ودعا ابو اسعد المواطنين في مثل هذه الاجواء، باخذ الحيطة والحذر وعدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وخاصة في ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الرابعة عشرة بالاضافة الاكثار من شرب الماء.

كما دعا المزارعين من الاكثار في سقي المزروعات في مثل هذه الاجواء لتقليل الخسائر في المحاصيل الزراعية نظراً لارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وطالب الدفاع المدني المواطنين بضرورة التزام الحيطة والحذر، والتقيد بإرشاداتها حول التوعية من مخاطر حرائق الغابات وعدم استعمال الأسهم النارية والمفرقعات ما قد يسبب بخسائر فادحة في الأحراج وأضرار في الممتلكات.

وتندر المواطنون عبر صفحات التواصل الاجتماعي على الارتفاع غير الاعتيادي لدرجات الحرارة، عبر تغريدات وتعليقات على هذه المواقع، مثل: الجو برعاية أبو جهل، الشمس جاية تكزدر في فلسطين، فيما وضع آخرون صوراً لهم في فصل الشتاء خلال الثلوج للتندر من الطقس غير العادي.

وشهدت صفحات التواصل الاجتماعي أيضاً نقاشات مطولة بين المواطنين ومرتادي هذه المواقع حول كيفية التعامل مع هذا الطقس والارتفاع في درحات الحرارة، ولم يخل الأمر بكل تأكيد من بعض النكات.

حرارة لا تصدق في الشرق الاوسط

فقد ارتفعت درجات الحرارة إلى حد كبير للغاية حتى أنها وصلت في إيران إلى قرابة 72 درجة مئوية، بينما أعلنت العراق عن عطلة رسمية لمدة أربعة أيام للعاملين بالدولة بعد أن بلغت الحرارة حدا يصعب معها العمل.

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن أنطوني ساغليا، خبير الأرصاد الجوية بشركة أكيو ويذر الأميركية، القول إن موجة الحر التي تجتاح الشرق الأوسط حاليا "بلغت مستوى لا يُصدق، وهو من بين الأعلى التي رُصدت والتي لم أر مثيلاً لها من قبل".

وذكرت الصحيفة أن معدلات الحرارة التي سُجلت مؤخرا بمنطقة الشرق الأوسط أقل قليلا من أعلى درجة على الإطلاق، وهي التي رُصدت في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية في الثامن من يوليو/تموز 2003 حيث وصلت آنذاك 81 درجة مئوية (178 فهرنهايتية .

أمطار "آب اللهاب" تتساقط على جنوب الأردن

تساقطت الأمطار بعد ظهر اليوم الأحد على بعض المناطق الجنوبية وسط درجات حرارة مرتفعة، وفق ما أبلغ "الغد" شهود عيان.

وتتعرض المملكة لموجة حر شديدة بدأت التأثير على المنطقة واشتدت اليوم، وكما كان متوقعا هطلت زخات رعدية من المطر في بعض المناطق الجنوبية وقد تطال العاصمة عمان مع ساعات المساء.