الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة نابلس ووفد من تجمع المؤسسات يبحثون تطورات الاوضاع

نشر بتاريخ: 03/08/2015 ( آخر تحديث: 03/08/2015 الساعة: 12:04 )

نابلس- معا- التقى في مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم والاعضاء حسام حجاوي وسمير قادري وسامر فتوح وياسين دويكات وفايق دروزة مع وفد عن تجمع مؤسسات المجتمع المدني ضم كل من سامر عنبتاوي وخليل عساف واياد عنبتاوي واسعد منى وغسان عنبتاوي وسمر هواش وغادة عبد الهادي وعماد اللحام وميسر الفقيه وزياد عميرة.

وجرى في الاجتماع بحث الاوضاع الراهنة التي تواجهها نابلس بشكل خاص والوطن بشكل عام حيث تركز الحديث في الاجتماع على القضايا والمشاكل والتحديات التي تواجهها نابلس على كافة الاصعدة الامنية والاقتصادية والاجتماعية والحياتية ، كما جرى طرح رؤى وتصورات وافكار تصب في حل الازمات والتحديات التي تواجهها المدينة في الوقت الراهن.

وأكد المجتمعون على ان الغرفة والتجمع يعملان يدا بيد من اجل المصلحة العامة المشتركة التي تجمعهما من خلال اجراء حوار وتداول في الشأن العام ومتابعة قضايا الوطن والمواطن ، انطلاقا من دورهما الاساسي والمتمثل في الحفاظ على مجتمع فلسطيني متماسك اقتصاديا واجتماعيا ، وسط التحديات الراهنة التي تعصف به على كافة الاصعدة جراء الاوضاع العامة والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يحياها ابناء الشعب الفلسطيني.
واوضح المجتمعون ان من ايجابيات العمل المؤسساتي في نابلس هو ما توفَر من الارادة والعزيمة الجماعية عند تجميع وتكاتف طاقات المؤسسات على صعيد تنظيم المدينة الذي جرى مؤخرا مما ادى الى توفير بيئة مناسبة في تنفيذ خطة تنظيمها.

وبيّن المجتمعون ان الاوضاع الحالية هي الالم الحقيقي لكل مواطن ، وانه يجب العمل لانهائها بشتى السبل المتاحة ، وضرورة تحرك المؤسسات والفصائل والقوى والشخصيات والاعتبارية والوطنية لاخذ دورها في الضغط المجتمعي على اصحاب القرار من اجل انجاز مطالب الوطن والمواطن.
وشدد ممثلو مؤسسات المجتمع المدني في مداخلاتهم على اهمية دور الغرفة ومؤسسات المجتمع المدني في ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها المحافظة اقتصاديا واجتماعيا ، وايضا السعي من اجل محاولة الوصول الى الاهداف المرجوة من خلال وضع اسس للتفاهمات من اجل الاستمرار في متابعة كافة القضايا التي تبرز على الساحة.

ومن ابرز القضايا والاولويات والهموم التي طرحت في الاجتماع التشديد على زيادة توفير الامن والامان ، والعمل على موضوع القضاء وتعديل القوانين ، والحفاظ على نظافة المدينة ، وضرورة دفع مستحقات المياه والكهرباء المتراكمة على المواطنين ، واعادة النظر بموضوع عدادات المياه مسبقة الدفع ، وعقد اجتماعات دورية لبحث المشاكل والمستجدات التي تحدث يوميا ، وتشغيل رأس المال المعطل ، وتوقيع ميثاق شرف.

وطرح المجتمعون عدة افكار عملية منها عقد اجتماع موسع أو مؤتمر عام تطرح فيه جميع الاولويات والمشاكل والاستحقاقات التي يعاني منها المجتمع ، وصولا الى اجماع على الحلول لها بمشاركة ذوي الاختصاص والعلاقة.
واختتم الاجتماع بالاتفاق على متابعة ما جرى الحديث بشأنه من قضايا ، وعقد اجتماع لاحق قريبا للجنة تحضيرية من قبل الطرفين من اجل وضع كافة الترتيبات اللازمة لتنفيذ ذلك.