السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم تنظم لقاءات تعريفية بالمنح والبعثات لخريجي الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 04/08/2015 ( آخر تحديث: 04/08/2015 الساعة: 13:02 )
رام الله- معا- نظمت دائرة المنح والبعثات بالإدارة العامة للتعليم الجامعي بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة لقاءين للتعريف بالمنح والبعثات الداخلية والخارجية و المؤسسات المانحة العاملة في قطاع غزة لخريجي الثانوية العامة.

وحضر اللقاءين الذين عقدا بشكل منفصل في قاعة المؤتمرات الكبرى الجامعة الإسلامية بغزة والأخر بقاعة الاجتماعات بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس المئات من خريجي الثانوية العامة، ود. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي، وأ. حمدي الدلو مدير دائرة المنح والبعثات, ود. منير أبو الجديان عميد شؤون الطلبة جامعة الأقصى، وأ. إبراهيم الصوراني من مؤسسة الفاخورة، وأ. محمد اسليم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية, وأ. منير الأغا رئيس قسم شؤون الطلبة في كلية العلوم والتكنولوجيا.

وأكد د.حماد أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص وزارة التعليم علي الاهتمام بالطلبة وإرشادهم نحو الطرق السليمة للمنح والبعثات الداخلية والخارجية.
موضحاً أن الوزارة تسعى لتلبية الاحتياجات والتطلعات التعليمية لمختلف المواطنين.
وأشار حماد إلي رؤية الوزارة المتمثلة في مجتمع قائم على أفراد متميزين علمياً وعملياً لديهم مسئولية العطاء والحرص على صورة وسمعة وطنهم, معرباً عن أمله بزيادة أعداد الطلبة المستفيدين من برنامج المنح الدراسية عاماً بعد عام وذلك بالتعاون مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية راقية.

من جهته قال أ. الدلو :” إن اللقاء يهدف لتعريف الطلبة بالمنح الدراسية المقدمة من الجامعات و الكليات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة , و توضيح آليات التقدم للمنح وأنواعها وسبل الحصول عليها , و تقديم معلومات حول المؤسسات المانحة في قطاع غزة وآليات عملها والمعايير التي تعمل وفقها.

بدوره استعرض أبو الجديان المنح الداخلية التي تقدمها الجامعات والكليات الحكومية بشكل عام و منها جامعة الأقصى الحكومية.

وطالب أبو الجديان بضرورة التكافل والتعاون بين المؤسسات والأفراد المهتمة بمجال التعليم في ظل الأزمة المالية التي يعيشها الأهالي بقطاع غزة بسبب أزمة الرواتب.

وقدّم أبو الجديان أنواع المنح التي تقدمها الجامعة مثل منح الامتياز وهي إعفاء بشكل كامل علي مدار فترة الدارسة, منوهاً إلي شرط حصول الطالب علي معدل 90 فما فوق طول فترته الدراسية، إضافة إلي منح حفظة القرآن الكريم ومنحة الأيتام وقروض التعليم العالي.

وبين أبو الجديان أن الجامعة أعفت جميع الطلبة التي هُدمت بيوتهم من الرسوم، مضيفاً أن الجامعة تهتم بالطالب أيضا بعد التخرج من خلال برامج الخريجين والذي يتواصل مع الخريجين من خلال تقديم لهم الدورات المتخصصة لهم.

بجانبه قدّم عايش نبذه عن أهم المنح الخارجية التي تقدمها بعض الدول الأوروبية والعربية للطلبة الفلسطينيين منها منح الحكومة التركية وكيفية التقدم إليها.

وأضاف عايش أن هناك منحة daad من قبل الحكومة الألمانية ومنحه جامعة الاكسفورد البريطانية ومنحه هاني القدومي وهي خاصة في مجال الهندسة علوم الكمبيوتر ,مشيراُ إلي أن التسجيل يتم عبر المواقع الالكترونية لتلك المؤسسات.

واستعرض الصوراني آلية التسجيل عبر موقع الفاخورة الذي تم تدشينه في العام 2009 حيث قال أن البرنامج يقدم 301 منحة لدراسة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعات المحلية بمعدل 100 منحة سنويا خلال السنوات 2009 ، 2010، 2011.

وبين الصوراني أن برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين ومن خلال منح البكالوريوس المحلي يقوم بتغطية كافة النفقات الدراسية ، والكتب ، والمواصلات، والمعدات المطلوبة لكل تخصص.

وأوضح سليم أن مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية تطلق برنامج المنح الدراسية لطلبة البكالوريوس بشكل سنوي حيث تقوم المؤسسة على اختيار الطلاب الفلسطينين الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الفلسطينية وضمن معايير واضحة تستهدف الطلاب المتميزين أكاديمياً والعوائل الأكثر فقراً في محاولة لتقديم فرص تعليمية في مجالات متخصصة..

وفي نهاية اللقاء تم الإجابة علي العديد من التساؤلات التي تم نقاشها من قبل الطلبة