الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحامي يوسف نصاصرة : الأسير علان يتقيأ الدماء

نشر بتاريخ: 04/08/2015 ( آخر تحديث: 04/08/2015 الساعة: 14:59 )
القدس- معا - حذر عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين من استخدام التغذية القسرية بحق الاسير المحامي المضرب عن الطعام محمد علان، سكان نابلس والذي دخل يومه الخمسين من الاضراب المفتوح احتجاجا على اعتقاله الاداري ويقبع في مستشفى سوركا.

وقال قراقع ان هناك نوايا اسرائيلية لبدء تطبيق قانون التغذية القسرية على الاسير محمد علان، بدلا من الاستجابة لمطالبه، بهدف كسر اضرابه وعزيمته. 

وأشار ان اسرائيل قد ترتكب جريمة بحق الاسير علان اذا ما اقدمت على ذلك، مطالبا الاطباء في اسرائيل الى عدم المثول والتعاطي مع هذا القانون القاتل والذي اعتبر تشريعا للتعذيب ومخالفا لاداب واخلاق المهنة الطبية وللقانون الدولي الانساني.

وفي نفس السياق وصف محامي الهيئة يوسف نصاصرة الذي زار الاسير محمد علان في المشفى بالحرج جدا بسبب الاضراب، ورفضه تناول المدعمات وإجراء الفحوصات الطبية.

وقال نصاصرة ان الاسير علان يعاني من ضعف في الرؤية وصعوبة في النظر ويتقيأ الدم بشكل مستمر ولا يتسطيع الحركة والتنقل، ولا يتحرك باتجاه الحمام الا على عربة خاصة.

وقال أن محمد علان لا يستطيع الوقوف بشكل مستمر ويشعر ببرد شديد، وقد هبط وزنه بشكل كبير، وانه مقيد على السرير.

ووجه محمد علان مناشدة عاجلة الى رابطة علماء فلسطين في العالم من اجل اصدار فتوى حول اذا كانت وفاته واصراره على مقاومة الاطعام القسري يعتبر امر جائز شرعا ام لا، وانه مصر على استمرار اضرابه حتى لو ادى الى استشهاده.