السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تعلن بدء العمل في اعداد الخطط التنموية الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 04/08/2015 ( آخر تحديث: 04/08/2015 الساعة: 17:01 )
البيرة- معا -  وقع وزير الحكم المحلي حسين الأعرج مع ممثل مؤسسة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) جو هوبر، اتفاقية شراكة وتعاون في المتابعة والتنفيذ والإشراف على بدء العمل في اعداد الخطط التنموية الاستراتيجية لمحافظات طوباس، وقلقيلية، وبيت لحم، والممولة من التعاون البريطاني، كما وتم توقيع العقود بين الشركات الإستشارية ومؤسسة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في مقر الوزارة بمدينة البيرة، وبحضور الوزير الأعرج، ووكيل الوزارة محمد حسن جبارين، ومحافظ بيت لحم جبرين البكري، ومحافظ طوباس ربيح الخندقجي، ونائب محافظ قلقيلية، وممثلين عن التعاون البريطاني ومؤسسة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والمكاتب الاستشارية التي ستعمل على تنفيذ الخطط.

وقال الأعرج "إن الوزارة خطت خطوات كبيرة في مجال التخطيط التنموي الاستراتيجي ونستطيع أن نفخر بهذه الخطوات محليا ودولياً، حيث اعتمدت الوزارة منهج التخطيط التنموي الاستراتيجي على المستويين المحلي والاقليمي "على مستوى المحافظات" كأساس وركيزة في عملية النهوض بالواقع الفلسطيني ورسم الخطط والمقومات التنموية وتحديد الاحتياجات الأولية، من منظور الفهم المتكامل والواعي لامكانياتنا ومصدارنا.

وأضاف الأعرج أن التخطيط السليم هو الذي يعمل على إيجاد الترابط والتوازن والتكاملية بين كافة المستويات التخطيطية (الوطنية والاقليمية والمحلية)، سواء فيما يتعلق بالتخطيط التنموي أو التخطيط المكاني، ولذلك فإن عملية الربط والتشبيك بين مخرجات الخطط التنموية الإستراتيجية الاقليمية والخطط الوطنية من جهة والخطط التنموية المحلية من جهة اخرى يشكل إحدى ضمانات نجاح هذه الخطط ويساهم في عملية حشد التمويل وتنفيذ المشاريع التنموية المنبثقة عنها بشكل مدروس وعلمي.

وأشار الأعرج إلى قيام الوزارة خلال السنوات السابقة باعداد الخطط التنموية الاستراتيجية لكل من محافظات جنين ونابلس وسلفيت، كما تم الانتهاء مؤخرا من اعداد الخطة التنموية الاستراتيجية لمحافظة طولكرم، واليوم نشهد إطلاق بدء العمل في اعداد الخطط لكل من المحافظات الثلاث، وفي المستقبل القريب سنعمل على استكمال عمل الخطط لبقية المحافظات.

بدوره، أعرب ممثل التعاون البريطاني عن استمرار الدعم المقدم من الحكومة البريطانية للشعب الفلسطيني ولحكومته، وخاصة فيما يتعلق بالخطط الاستراتيجية التنموية، وأعرب عن توقه لرؤية ما تسفر عنه مخرجات هذه الخطط وتطبيقها على أرض الواقع.

من جهته، أكد مدير مؤسسة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جو هوبر على استعداد المؤسسة الكامل وبالتعاون والشراكة الكاملة مع الوزارة لمتابعة اعداد الخطط وتقديم كافة التسهيلات الفنية وصولاً لخطط تنموية متكاملة محددة الأهداف.