الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تكرّم الطلبة ذوي الإعاقة الناجحين في الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 04/08/2015 ( آخر تحديث: 04/08/2015 الساعة: 17:00 )
غزة- معا - كرّمت الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي خلال احتفالية حملت اسم "معاً نحو التمكين الجامعي للطلبة من ذوي الإعاقة" الطلبة الناجحين في الثانوية العامة للعام الدراسي 2014-2015 من ذوي الإعاقات المختلفة في قاعة الجمعية الوطنية للمعاقين وبمشاركة جمعية الإغاثة الطبية في غزة، حيث بلغ عدد الطلبة المكرمين 60 طالباً وطالبة.

وحضر حفل التكريم د. أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة وخالد أبو فضة نائب مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة ومدراء ورؤساء أقسام الإرشاد والتربية الخاصة بالوزارة والمديريات وحضور د. أيوب العالم نائب رئيس الجمعية الوطنية للمعاقين وعائد ياغي مدير الجمعية وحضور كبير من الطلبة المحتفى بهم وذويهم.

و وجه الحواجري تحية خاصة للطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة ناقلاً لهم تحيات د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح في مستقبلهم.

وأكد أن وزارة التعليم برغم ما تمر به من ظروف قاسية إلا أنها حريصة على القيام بدورها ومتابعة وتعليم الطلبة ومنهم ذوي الاحتياجات الخاصة والاستمرار بتنفيذ مختلف البرامج في هذا الصدد.

وأوضح مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة أن وزارة التعليم قامت بالكثير من الأنشطة للطلبة ذوي الإعاقة سواء كانوا من الصم أو المكفوفين أو أصحاب الإعاقات الأخرى فوفرت لهم المعينات السمعية وغرف المصادر والمساهمة في عمليات الدمج الاجتماعي والأكاديمي أسوة بباقي الطلبة، وأيضاً موائمة المدارس القديمة والجديدة لتستوعب مختلف الإعاقات، وأيضاً متابعة الطلبة ذوي الإعاقة حيث ما وجدوا ومثال على ذلك متابعة الطالب المتفوق في الثانوية العامة ناصر البحيصي الذي قدّم نموذجاً مميزاً في النجاح والتفوق رغم أنه يعاني من شلل رباعي ويرقد في المستشفى.

كما تمكنت الإدارة العامة للإرشاد والتربية من إعادة 73طالباً وطالبة جريحاً بعد الحرب القاسية والظالمة على قطاع غزة إلى مقاعد الدراسة، وأيضاً تكبير الكتب وتوزيعها على الطلبة، والنجاح الكبير الذي حققته الوزارة بإنشاء المدرسة الأولى للصم على مستوى فلسطين، وتوفير المواصلات للمكفوفين والطلبة الصم.

من جهته تحدث ياغي بكلمة ناب بها عن الجمعية الوطنية للمعاقين قدم خلالها التهنئة للطلبة الناجين، قائلاً :” التكريم شيء بسيط أمام إرادتكم الصلبة وتميزكم.

وشكرت الطالبة المتفوقة هبة أبو شحمة في كلمة نابت بها عن الطلبة المتفوقين وزارة التعليم ومدراء التربية والمعلمين وشكرت الطلبة على نجاحهم رغم الألم والإعاقة والحصار إلا أنهم واصلوا الليل بالنهار واستطاعوا التفوق.

وطالبت أبو شحمة الوزارة وكافة المؤسسات بالوقوف بجانب الطلبة وتقديم لهم المنح حتى يتسنى لهم استكمال مسيرتهم التعليمية.