الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البيرة تطلق مشروعمدينة البيرة صديقة لذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 05/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 10:27 )

رام الله -معا - اطلقت بلدية البيرة مشروعا يختص بتطويع مرافق المدينة لتصبح صديقة لذوي الاعاقة، ويأتي هذا المشروع من منطلق ايمان البلديةبان هذه التغييرات الايجابية سوف تخدم شريحة مهمة من المجتمع الفلسطيني الساكن والزائر للمدينة، حيث تشكل شريحة ذوي الاعاقة وفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية والتي تشمل الامراض المزمنة15%، لذلك ستخدم التغيرات ايضا شريحة كبيرة من المرضى والاطفال وكبار السن.


وتعتبر بلدية البيرة سباقة في الاهتمام بهذا المجال، حيث ستستكمل البلديةعمل العديد من التغييرات الايجابيةمتابعة لما تم عمله في السنوات القليلة الماضية في ما يخص تطويع مرافق المدينة لتلائم احتياجات ذوي الاعاقة بكافة أنواعها (البصرية،السمعية، الحركية) ابتداءا من تطويع عدة شوارع في المدينة لتصبح ملائمة لاستخدام ذوي الاعاقة البصرية وتعتبر تلك الطرق المؤدية لجمعية الكفيفات مثال مهم على التطويع، وصولا الى التشديد على معايير الملائمة عند اعطاء ترخيص المباني الجديدة وبعض المراكز الطبية،بالاضافة لتطويع مبنى بلدية البيرة كاملا بتجهيز المنحدرات المائلة والمصاعد الصديقة لذوي الاعاقة البصرية ومقاييس خاصة أخرى.


وأكد رئيس البلدية م.فوزي عابد ان المشروع يهدفلجعل ذوي الاعاقة مستقلين في تنقلاتهم ومتمكنين من الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها المدينة لهموازالة كل الصعوبات التي تقف في طريق تقدمهم واندماجهم في المجتمع.


وأضاف ان موائمة المدينة للاشخاص ذوي الاعاقة قد بدأ في المدينة منذ فترة طويلة بخطوات متفرقة وسيتكلل بعمل ممنهج مرتبط باستراتيجية البلدية للاعوام القادمة.


هذا وقرر مجلس بلدية البيرة في جلسته الاسبوعية المصادقة على خطة مشروع مدينة البيرة صديقة لذوي الاعاقة واوصى المجلس بمباشرة الخطوات العملية في سبيل ذلك.


وبحسب الخطة الموضوعة، ستبدأ بلدية البيرة بالعملعلى مبانيها وأرصفتها ومصفات السيارات والمباني التجارية، وبالاضافة للاجتماعات والتشاورات العديدة التي قامت بها البلدية مع مختصين من ذوي الاعاقة ستعمل البلدية مع الجمعيات المتخصصة والقطاعين العام والخاصليكون لها دور في الوصول الشامل لمدن صديقة لذوي الاعاقة، وسيكون هناك مواصفات في المباني الجديدة يجب تطبيقها للحصول على تصاريح البناء، وحتى المباني القديمة ستتم مراجعتها وعمل كشف متخصص عليها عبر مراحل ودراسات ولجان وضوابط معينة، وستقدم البلدية حوافز وتسهيلاتللمنشآت التي تتبنى هذه الخطوات وتعطيها تصنيفات مختلفة بحسب درجة التزامها بموائمة مبانيها لتلبية احتياجات ذوي الاعاقة.


وتواجهه بلدية البيرة بعض التحديات والمعيقات فيما يخص تطويع المباني القديمة أو الموجودة قبل انفاذ قانون موائمة المباني لتناسب استخدام ذوي الاعاقة بسبب قدم المباني واعتباربعضها اماكن تاريخية ولقلة المساحات فيها، وبالرغم من هذه المعيقات تقوم البلدية بالبحث عن بدائل مناسبة مع الجهات المعنية لضمان الحد الادنى من الموائمة بما يتناسب مع خصوصية هذه الامكنة.


وستشمل خطة البلدية عمل اجتماعات متعددة لتوقيع عدد من المبادرات مع جهات حكومية وخاصة لتقديم خدمات متميزة لذوي الاعاقة وخلق شراكة حقيقية لتذليل العقبات أمام هذه الشريحة الكبيرة التي يجب ادماجها في المجتمع وتشمل هذه المبادرات تطوير قدرات موظفيها للتعامل مع الصم لتعلملغة الإشارة وكيفية التعاطي مع هذه الشريحة اثناء العمل.