الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة توفر عدداً من المنح التدريبية لجرّاحي التجميل أخصائيي العلاج

نشر بتاريخ: 05/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 12:15 )
رام الله -معا - أكّد د. ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية بوزارة الصحة أن إدارته نفدت العديد من الأنشطة والفعاليات خلال شهر يوليو والتقت بعدد من الوفود الطبية الأجنبية لدعم وتنفيذ برامج تدريبية بناءً على الاحتياجات التدريبية للكوادر في وزارة الصحة وتوفير عدد من المنح التدريبية لجراحي التجميل، أخصائيي العلاج الطبيعي، فنيي العمليات، والتي جاءت بناءً على سلسلة من اللقاءات التنسيقية مع جهات مانحة لتطوير البرنامج التدريبي في الوزارة وتقديم كل ماهو جديد للكوادر الصحية.

وأضاف د. أبو شعبان " أن الإدارة استقبلت لجان وضع امتحانات مزاولة المهنة دور يوليو2015 في جميع التخصصات المهنية، وواصلت عقد الاجتماعات الدورية للدوائر في الإدارة والاجتماعات التطويرية مع جهات مختلفة.

وفـود طبيـة دولية

وحسب ما جاء في التقرير الصادر عن تنمية القوى البشرية لشهر يوليو فأن الإدارة استقبلت فريق من الخبراء لمتابعة مشروع ترميم الكسور المعقدة ممثلين عن مؤسسة MAP-UK ، مؤسسة IDEALS، ومؤسسة NORWAC وذلك من خلال إنشاء الوحدة الوظيفية لبرنامج ترميم الكسور المعقدة والمتابعة المستقبلية له، واستمرّت زيارة الفريق الطبي أربعة أيام خلال يوليو تابع فيها المشاريع التدريبية التي يدعمها والتي كان أبرزها متابعة مشروع جراحة ترميم الكسور المعقدة وفحص حالات مرضية و إجراء عمليات جراحية لمرضى الحالات الطارئة وإصابات الحروب.

كما عقدت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية اجتماعا بخصوص مشروع جراحة الكسور المعقدة بحضور الأطراف القائمة على المشروع، والذي تم فيه مناقشة مسودة مذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع والاحتياجات الجراحية الترميمية للمصابين في غزة وطرق جمع البيانات للحالات المرضية، وتوفير المعدات والأدوات الجراحية اللازمة، كما تم مناقشة تشكيل لجنة تسييرية للمشروع تضم كافة الأطراف المشاركة في المشروع.

مقابـلات ومنح دورات تدريبية

وخلال زيارته، شارك الفريق الطبي الذي يضم مختصين واستشاريين دوليين ممثلين عن الجهات المانحة في مقابلات المنح الخاصّة بالدورات التدريبية لأطباء جراحة التجميل ،العلاج الطبيعي، ،التمريض، فنيّي عمليات لمدة ثلاثة شهور في بريطانيا حيث تم مقابلة 26 موظفاً في التخصصات المذكورة.

ويشير التقرير إلى أن الإدارة عقدت مقابلات منحة الدبلوم الثالث في التخدير والعناية المركزة والذي سيتم تنفيذه بالجامعة الإسلامية بتمويل من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة ، وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وتنفيذ الهلال الاحمر القطري.

وذكر التقرير أيضا أن الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية عقدت امتحانات مزاولة المهنة لدور يوليو 2015 بمشاركة مايقارب 350 متقدماً في 18 تخصصاً من التخصصات الصحية والصحية المساعدة.

هذا بالإضافة إلى أنه خلال الشهر تمّ تفعيل برنامج التسجيل الإلكتروني الخاص ببرنامج امتياز الصيدلة.