الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الأعمال ينظم معرض حروف ومدينة للفنان شريف سرحان

نشر بتاريخ: 05/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 13:18 )

رام الله- معا - ينظم نادي الأعمال معرض حروف ومدينة للفنان والمصور الغزي شريف سرحان في مقره برام الله، بالتعاون مع &

39;، وذلك في الفترة ما بين 4-27 آب.


وضم المعرض 27 لوحةً من المدرسة التعبيرية التجريدية، اعتمد فيها الفنان على تشكيلات عشوائية للخط العربي بأشكاله الانسيابية والرسومات الهندسية المعقدة، وقد أطلق الفيلسوف الاسكندري إقليدس على هذا الفن "الفن الروحي"، فالخط العربي برأي شريف سرحان ليس مجرد كتابة يدوية وآداة للتسجيل والاتصال، بل هو كما بالنسبة للعرب فن له تاريخ عريق وأساتذة عظام وتقاليد راسخة، فالخط العربي يتميز بسمة الجمال.


ويقول سرحان عن معرضه: "هنا أعمل على الفكرة الأولى للخط العربي بحيث أكتب الحروف مثلما كانت تكتب قبل 1400 عام أي بدون نقاط ويمكن لكل شخص أن يقرأها كما يراها وكما يحب. كما أن هذه الخطوط تختلط مع خطوط المدينة المكتظة والوجوه وتفاصيل الجسد".


وأضاف في حديث خاص لـ&

39;، إن العرض في مدينة رام الله له مذاق خاص، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة اقتناء اللوحات من قبل رجال الأعمال الفلسطينيين، مضيفا أن عشوائية واكتظاظ الخطوط في اللوحات إنما يعكس عشوائية واكتظاظ المدن وخصوصاً مدينة غزة.


من الجدير ذكره أن شريف سرحان ولد في غزة عام 1976 و يعمل كفنان ومصور فوتوغرافي محترف ومتفرغ بشكل حر، وهو عضو مؤسس لمجموعة شبابيك من غزة للفن المعاصر، وعضو رابطة الفنانين الفلسطينيين. وهو حاصل على دبلوم في الفنون من جامعة ICS في الولايات المتحدة الأمريكية و قد شارك في العديد من الدورات التدريبية الفنية، وشارك في أكاديمية أيلول دارة الفنون الأردنية من عام 2000 وحتى 2003 تحت إشراف الفنان مروان قصاب باشي. حصل سرحان على الجائزة البرونزية للعام 2008 والتقديرية للعام 2007 في مسابقة اتحاد المصورين العرب اروبا.

وتم انتاج كتاب الصور الفوتوغرافية والفيلم التجريبي "غزة حرب" بمنحة من مؤسسة المورد الثقافي2007. عرض شريف أعماله في العديد من المعارض الفردية والجماعية في غزة وفي رام الله، بيت لحم، القدس، عمان، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والنمسا وألمانيا والشارقة والقاهرة وقطر والعراق وفرنسا وايطاليا.