الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يترأس اجتماعا دورياً للمجلس التنفيذي

نشر بتاريخ: 27/08/2015 ( آخر تحديث: 27/08/2015 الساعة: 17:29 )

طولكرم-معا- ترأس محافظ طولكرم عصام أبو بكر في دار المحافظة اجتماعا دورياً للمجلس التنفيذي وذلك بحضور ومشاركة مدراء المؤسسات الرسمية ورؤساء اللجان المختصة بمتابعة كافة القضايا والتحديات التي تواجه المحافظة.


وفي بداية الاجتماع استعرض المحافظ أبو بكر الوضع السياسي العام من تواصل اعتداءات الاحتلال بحق شعبنا من خلال قيادة التصعيد على الأرض مؤكداً أن ذلك يهدف للتنصل من الضغوط الدولية على الحكومة الإسرائيلية بعد التحرك الدبلوماسي والقانوني للقيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس أمام المنظمات الدولية وهيئات الأمم المتحدة وكشف جرائم الاحتلال وتعريته أمام المجتمع الدولي.

  
وتابع المحافظ أبو بكر قائلاً "تستمر اعتداءات المستوطنين والتي كان أخرها جريمة حرق عائلة دوابشه في بلدة دوما جنوب نابلس والتي راح ضحيتها الشهيد الرضيع الطفل علي ووالده سعد مع إصابة زوجته وإبنهم أحمد، وهذا يتطلب الوقفة الجدية لحماية المواطنين من اعتداءات المستوطنين ومواجهة ذلك الخطر" .


وأضاف أبو بكر: "كل ما يجري على الأرض من اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين واستمرار الاستيطان يؤكد أن حكومة الاحتلال ماضية في سياساتها الإجرامية ضد شعبنا، وإدارة الظهر للمجتمع الدولي وكافة المواثيق والأعراف الدولية، مما يتطلب وقوفاً صلباً إلى جانب الرئيس محمود عباس والاستمرار في طرق باب المنظمات الدولية وتفعيل المقاومة الشعبية على الأرض لمواجهة كافة إجراءات الاحتلال وجرائم المستوطنين".


وحذر المحافظ أبو بكر من خطورة المفاوضات التي تجريها حركة حماس مع إسرائيل من خلال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، موضحاً أن ذلك يصب في إطار فصل قطاع غزة عن الضفة والقدس، ويقتل المشروع الوطني الفلسطيني والمتمثل بإقامة الدولة الفلسطينية والمستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.


وبين المحافظ أبو بكر أن حركة حماس ما زالت ترفض تطبيق المصالحة الوطنية الفلسطينية ولم جناحي الوطن وتسير باتجاه حل خاص في غزة يقوم على تكريس إمارة في غزة بعيداً عن الحل الوطني، ويندرج ذلك في إطار الحلول المؤقتة أو هدنة طويلة الأمد، الأمر الذي رفضته منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.


وحول أوضاع محافظة طولكرم قال أبو بكر: " نعمل على متابعة كافة القضايا والتحديات التي تواجه المحافظة، ومنها مسألة إنشاء مصنع للإسمنت والذي طرحته شركة سند التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني مما أثار ردود فعل لدى المواطنين وأصحاب الأراضي في عنبتا وكفر رمان والقرى المجاورة، فكان الخيار باتجاه تشكيل لجنة من كافة الأطراف لتقديم دراسة علمية من شانها أن توصلنا لإنهاء الجدل الحاد حول قضية المصنع والتي تدور ما بين الأثر البيئي والصحي له، والفائدة الاقتصادية المرجوة من المصنع والتي تعود بالنفع على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام".


وعرج المحافظ أبو بكر على الوضع الأمني في المحافظة مؤكداً متابعة كافة القضايا الأمنية وفرض القانون على الجميع، مشيراً إلى ملاحقة مروجي المخدرات وإلقاء القبض على مجموعة كبيرة، مما ساهم في الحد من هذه الظاهرة، مشدداً على متابعة المؤسسة الأمنية لمروجي أفة المخدرات حيث يحمل غالبيتهم هويات إسرائيليه يعمل الاحتلال على إطلاق سراحهم بعد ساعات من تسليمهم، مما يؤكد أن الاحتلال معني بانتشار هذه الظاهرة لتخريب مجتمعنا الفلسطيني وضربه من الداخل.


و تحدث المحافظ أبو بكر عن إنجازات لجنة صندوق التكافل الخيري والتي يترأس مجلس إدارتها وذلك من خلال تقديم منح طلابية لمرة واحدة لــ (44) طالباً وطالبة من أوائل الطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة " التوجيهي"، وتقديم رسوم التسجيل لما يزيد عن (612) طالبة ممن حصلوا على معدلات فوق التسعين، مؤكداً أن الصندوق سيتجه نحو ترميم بعض منازل المواطنين الفقراء ولكن ضمن ضوابط محددة من خلال لجنة مشتركة بالتعاون مع الأمن الوطني – اللجنة العلمية، ووزارة الأشغال واللجان الخاصة من المحافظة.


في سياق متصل استمع أعضاء المجلس التنفيذي من لجنة الصحة والسلامة العامة والذي أوجزه منسق اللجنة ماجد الطيبي حول أخر أعمال اللجنة ومنجزاتها في مكافحة المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام البشري، مؤكداً إتلاف لحوم بسبب عدم توفر شروط السلامة العامة.


أما علام الحطاب منسق لجنة السير في المحافظة فقد تحدث عن أعمال اللجنة خلال الفترة الماضية ومتابعتها لشؤون السير والطرق بالمحافظة وذلك بالشراكة مع الجهات المختصة من الشرطة ووزارة النقل والمواصلات.


واستمع أيضاً اعضاء المجلس لتقرير لجنة متابعة مخلفات مصنعي الجلود وعزيزا وإلقاء المخلفات في وادي الزومر حيث قرأ التقرير المهندس علي سبوبه.
وفي نهاية الاجتماع قرأ منسق المجلس التنفيذي المهندس مجدي ليمون أهم توصيات الاجتماع وكان منها تشكيل لجنة فنية استشارية علمية متخصصة لدراسة أبعاد إنشاء مصنع للإسمنت والذي طرحته شركة سند، والتوصية باتجاه وضع إشارات ضوئية في (5) مواقع من طولكرم والتي تحددها لجنة السير بالتعاون مع الجهات المختصة، وتشكيل لجنة لدراسة مخلفات مصنع الدواجن عزيزا ومتابعة ذلك مع الجهات المختصة، وإصدار نشرة حول إنجازات المؤسسات الرسمية وعرضها على الإجتماع القادم للمجلس.