الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عيادة بيرزيت القانونية بجامعة بيرزيت تحتفل باختتام دورتها التأسيسية

نشر بتاريخ: 27/08/2015 ( آخر تحديث: 27/08/2015 الساعة: 18:47 )
بيرزيت -معا - نظمت كلية الحقوق والإدارة العامة بجامعة بيرزيت حفلا بمناسبة اختتام نشاطات الدورة (المرحلة) التأسيسية لعيادة بيرزيت القانونية التي انطلقت في نيسان المنصرم.

وافتتح الحفل مشرف العيادة القانونية الأستاذ رشاد توام، مقدماً شرحاً موجزاً حول أهداف ونشاطات العيادة القانونية خلال المرحلة أو الدورة التأسيسية لها التي استمرت أربعة أشهر (نيسان-آب). مبيناً أن العيادة عملت بشكل أساسي، طوال هذه الفترة، على تنظيم "برنامج التدريب الأساسي لمتطوعي العيادة القانونية" الذي استهدف تدريب عدد من طلبة دائرة القانون – بمتابعة وإشراف مباشرين من قبل محامين مزاولين - على التعاطي مع قضايا عملية، لتأهيلهم كادراً للتطوع والعمل في العيادة القانونية. ذلك بالإضافة إلى تنظيم دورة تدريبية متخصصة، بالشراكة مع مؤسسة الحق ومركز الحق التطبيقي للقانون الدولي، حول "الآليات التعاقدية في الأمم المتحدة وتقارير الاتفاقيات الخاصة بحقوق الإنسان"، بواقع 10 ساعات تدريبية.

بدوره، أشاد عميد كلية الحقوق والإدارة العامة د. ياسر العموري بجميع الجهود المبذولة في تأسيس العيادة وتنفيذ أنشطتها، وبتكامل الأدوار بين الطلبة والأساتذة، في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمية التفاعلية. وأكد على ضرورة إقران الجوانب التطبيقية بالجوانب النظرية. كما أشاد بدور مؤسسة الحق التي ساهمت، وعلى نطاق واسع، بطرح ومعالجة مفاهيم حقوق الإنسان مجتمعياً، ومعتبراً هذا اللقاء باكورة تعاونات لاحقة مع المؤسسة ومؤسسات شبيهة.

فيما عبر مدير مؤسسة الحق الأستاذ شعوان جبارين، عن اهتمام المؤسسة الدائم بعقد شراكات مع الجامعات والمعاهد العلمية، ايماناً بضرورة مساهمة مؤسسات المجتمع المدني في العملية التعليمية، خاصة أن الفجوة بين التعليم النظري والواقع العملي كبيرة في معظم التخصصات، ولعل أكثرها خطورة اغتراب واقع حقوق الإنسان والحريات عن مبادئ القوانين والمعاهدات التي تكفلها، وأن التدريبات العملية تطرح أزمات حقوق الإنسان للنقاش، خاصة بعد انضمام دولة فلسطين لعدد كبير من اتفاقيات حقوق الإنسان دون تحفظ.

وفي ذات السياق، عبّر الدكتور عصام عابدين، رئيس وحدة المناصرة في مؤسسة الحق، والمدرب في الدورة، عن سعادته بحماس الطلبة المشاركين في الدورة التدريبية، مبدياً رهانه عليهم في تحويل النقاشات الحقوقية لمبادرات مجتمعية قادرة على إحداث فرق في واقع حقوق الإنسان، ومشاركة التجربة مع المهتمين من الطلبة والأساتذة.

وبالنيابة عن متطوعي العيادة والمتدربين المشاركين في الدورة التدريبية، تحدث الطالب ساهر اغنيمات واصفا تجربة التطوع ضمن العيادة بالتجربة الغنية والجديدة التي صقلت مهاراتهم في التحليل والبحث العلمي والتعامل مع الحالات الدراسية وتقديم المشورة وفقا لمنهجية علمية سليمة، مؤكدا على أنها هذه التجربة كشفت أمامهم قضايا جديدة وآفاق متنوعة.

اختتم الحفل بتوزيع شهادات الشكر على المحاميتين المتطوعتين بالتدريب في برنامج التدريب الأساسي، المحامية مي بركات والمحامية رنا فواضلة؛ والمدربين اللذين نفذا الدورة التدريبية المتخصصة، الدكتور عصام عابدين والمحامي أشرف أبوحية. بالإضافة إلى توزيع شهادات المشاركة على متطوعي العيادة، والمشاركين في الدورة التدريبية. كما قدم عميد الكلية درع شكر وتقدير لمدير مؤسسة الحق، تعبيرا عن مساهمتهم في إنجاح الدورة التدريبية المتخصصة التي نفذت بالتعاون بين الكلية والمؤسسة.