الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة عين شمس تمنح باحثا فلسطينيا درجة الماجستير

نشر بتاريخ: 27/08/2015 ( آخر تحديث: 27/08/2015 الساعة: 19:16 )
غزة- معا - حصل الباحث الفلسطيني توفيق عبد العزيز ابو جراد على درجة الماجستير في علوم الاتصال والاعلام من جامعة عين شمس في مصر حيث كان موضوع الدراسة دور القائم بالاتصال في المواقع الالكترونية الاخبارية الفلسطينية في بناء اجندة قضايا المواطنة في فلسطين.

وقد قام الباحث بتحليل محتوى 1708 مواعد اعلامية ضمن التغطية الاخبارية لعينة من المواقع الالكترونية الاخبارية كما قام الباحث بعمل دراسة ميدانية على القائمين بالاتصال العاملين في المواقع الاخبارية ؟

وقد اشاد المشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور حسين ابو شنب بالطريقة التي تم تناول الموضوع بها حيث انها تعالج قضية المواطنة التي لها اهمية خاصة بالنسبة للشعب الفلسطيني.

فيما اكدت المشرفة المساعدة على الدراسة الاستاذه الدكتورة دينا فاروق ابو زيد ان الباحثين الفلسطينيين اثبتوا جدارتهم في المجالات العليمة وخصوصا الدارسين في الجامعات المصرية .

فيما اشادت الاستاذه الدكتورة سلوى سليمان بطريقة تحليل النتائج التي توصلت اليها الدراسة واكدت على اهميتها بالنسبة للباحثين والدراسين بعد ذلك .فيما اشاد الاستاذ الدكتور حسن عماد مكاوي بالرسالة واعتبرها مهمة جدا نظرا لاهميه موضوعها وطريقه تناوله.

فيما قامت الاستاذه الدكتورة سوزان القليني عميد كلية الاداب والمستشار الاعلامي لرئيس الجامعة بتهنئة الباحث وتمنت له مزيدا من النجاح في الدكتوراة ، فيما قدم التهاني عدد كبير من اساتذه الاعلام الذي حضروا المناقشة واعربوا عن سعادتهم بالطريقة التي تمت فيها مناقشة الباحث ونتائج الحكم على الدراسة.

الجدير ذكرة بان المناقشة تمت في قاعة المؤتمرات بكلية الاداب بجامعة عين شمس بحضور عدد كبير من النخب السياسية والعلمية الفلسطينية والمصرية والعربية فيما اعربت الدكتورة دينا ابو زيد استاذ الاعلام بجامعة عين شمس انها لم يسبق لها ان شاهدت هذا العدد الكبير من الحضور في مثل هذه المناقشات العلمية.

وقد بلغ حجم تغطية المواقع الاخبارية الفلسطينية عينة الدراسة لقضايا المواطنة 1708 مادة اعلامية من اجمال التغطية العامة للاحداث والتي بلغت 3174 مادة بنسبة (53.81%) خلال فترة التحليل التي امتدت الى ثلاثه اشهر.

وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها فيما يتعلق بالتغطية العامة للأحداث والقضايا التي تناولتها المواقع الإلكترونية الإخبارية الفلسطينية حيث احتل موقع وكالة معا الإخبارية المرتبة الأولى في حجم التغطية العامة للاحداث بنسبة قدرها (27.85%) يليه موقع وكالة فلسطين برس للأنباء بنسبة قدرها (24.95%) ثم موقع فلسطين الآن في المرتبة الثالثة في حجم التغطية بنسبة قدرها (24.63%) واخيرا موقع وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بنسبة قدرها (22.56%).

وفيما يتعلق بالتغطية الإعلامية المرتبطة بالمواطنة التي تناولتها المواقع الإلكترونية الإخبارية الفلسطينية احتل موقع فلسطين الآن المرتبة الأولى بنسبة مئوية قدرها (61.50%). فيما احتل موقع وكالة فلسطين برس للأنباء المرتبة الثانية بنسبة مئوية قدرها (58.33%).و احتل موقع وكالة معا الإخبارية المرتبة الثالثة بنسبة مئوية قدرها (53.05%). فيما احتل موقع وكالة الأنباء الفلسطينية المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية قدرها (41.34%).

كما احتلت الموضوعات السياسة المرتبة الاولى من المواضيع المطروحة بنسبة (48.9%)، تليها المواضيع الامنية بنسبة (16.92%) .

واكدت نتائج الدراسة بان الموقع الجغرافي للمادة الاعلامية كان في الضفة الفلسطينية بنسبة (51.8%)، وقطاع غزة بنسبة (21.5%) والشتات بنسبة (12.8%) والقدس بنسبة (7.2%)، والداخل الفلسطيني بنسبة (6.85%).

و اعتمدت المواقع الاخبارية على المصادر الإسرائيلية كاحد فئات المصادر الخارجية للمادة الاعلامية المتعلقة بالمواطنة بنسبة (60.5%)، فيما اعتمدت المواقع على محرر الموقع بنسبة (82.2%)، ومراسل الموقع بنسبة (8%) وكاتب المقال بنسبة (6.9) فيما يتعلق بالمصادر الداخلية .

واكد القائمون بالاتصال التزامهم بالسياسة التحريرية للموقع الاخباري الذين يعملون به، كما اكدوا جميعهم بان هناك توافق بين التوجهات الفكرية الخاصة بهم وبين السياسة التحرير للمواقع التي يعملون بها.

ويؤكد (62.96) من القائمين بالاتصال افراد العينة ان الواقع السياسي الفلسطيني يؤثر دائما في تناول قضايا المواطنة فيما يعتقد (37.03) انه احيانا يؤثر، كما يؤكد القائمون بالاتصال افراد العينة بان قيم الولاء والانتماء للوطن كانت اولى القيم في الاهتمام بنسبة (19.2%)، تليها قيم المصالحة المجتمعية بنسبة (15.9)، ثم قيم العدالة الاجتماعية بنسبة (14.3).

واوصى الباحث العمل على تدريب القائمين بالاتصال على استخدام الانترنت بصورة جيدة من خلال الاستفادة من الإمكانيات المتاحة فيها، من أجل الارتقاء بالعمل الإعلامي، وضرورة وضع تشريعات إعلامية ضابطة للعمل الإعلامي المتعلق بالمواقع الإلكترونية الإخبارية والإعلام الإلكتروني بشكل عام.

وحذر من التعامل مع المصادر الإعلامية الإسرائيلية وضرورة إعادة تحرير المواد الإعلامية التي يكون مصدرها وسائل الاعلام الإسرائيلية.

وأكد على ضرورة الاهتمام بقضايا المواطنة في المناطق المحتلة عام 1948، وأيضا القدس المحتلة حيث افتقرت المواقع الإخبارية الفلسطينية للتوازن في التغطية في هاتين المنطقتين بالمقارنة بقطاع غزة والضفة الغربية.