الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أفلام طلبة كلية دار الكلمة الجامعية تشارك في مهرجانات سينمائية دولية

نشر بتاريخ: 29/08/2015 ( آخر تحديث: 29/08/2015 الساعة: 09:44 )
بيت لحم -معا - يشارك أفلام طلبة كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة /بيت لحم خلال الفترة القادمة في مهرجانات سينمائية دولية، في كل من فرنسا، تونس، كندا، السويد، والولايات المتحدة الامريكية.

وهنأ القس الدكتور متري الراهب رئيس كلية دار الكلمة الجامعية الطلبة بهذا النجاح، وأكد: أن الكلية الجامعية تسعى دائما لوضع طلبتها على خارطة العالم من خلال أعمالهم الفنية"، وأضاف:"أن الكلية الجامعية تمنح درجة البكالوريوس في برنامج انتاج الأفلام، كما وتمنح درجة الدبلوم المتوسط في برنامج المهن السينمائية والتلفزيونية".

وأكد المنتج المشرف على الأفلام سائد أنضوني أحد أعضاء الهيئة الأكاديمية في الكلية الجامعية: "على جودة الأعمال التي تنتج من طلبة الكلية الجامعية"، كما وعبر عن فخره وسعادته على ابداع الطلبة وقدرتهم على قص قصصهم بطريقة ابداعية ومؤثرة، اذ لاقت نوعية الأفلام شهادات من العالم أجمع.

ومن الأفلام التي تشارك في المهرجانات: فيلم "غيتو" للمخرج صالح التميمي، والذي يروي حكاية عيسى الذي حرم من السكن في البلدة القديمة من الخليل لفترة طويلة بسبب الاحتلال يعود الان في وقفه جديدة لمحاولة مساعدة من تبقى من الفلسطينين هناك،

وفيلم "ست أصابع" للمخرج فادي ادريس والذي يتحدث عن شيرين وعثمان ومحاولتهم انجاب اطفال سليمين، ابنهم اكرم يتمتع بشخصية اجتماعية تخلو من حقد الاحتلال.

ويشارك فيلم "تسابيح الجراح" للمخرج محمد الفاتح ابو سنينة والذي يروي حكاية أم مقدسية وطفلها، يحاولان الوصول إلى بيتهما "المسجد الأقصى" عبر طريق الآلام، وحياتهما في المكان.

كما ويشارك فيلم "قوت الحمام" للمخرج الشاب بهاء أبو شنب، والذي قضية عبور العمال على الحاجز المسمى 300 فمن الساعة الواحدة والنصف صباحا، البرد القارس يتسلل، الشوارع المؤدية الى الحاجز المخصص للعبور من مدينة بيت لحم الى القدس خالية وصامتة، بائع القهوة يعد أغراضه، وعلى مقربة منه اباه الذي قد تخطى الخمسين من عمره وقد بدأ بعرض بضاعته على الواح خشبية، الكل بانتظار قدوم مئات العمال الذين ستعج بهم المنطقة بعد وقت قصير.

ويذكر ان فيلم "قوت الحمام" شارك في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والمحلية منها: مهرجان الكرامة في العاصمة الأردنية عمّان، مهرجان يلا شباب في ايطاليا، وسيتم عرضه في معرض الكتاب في السويد، وأيضاً في متحف الفنون الجميلة في بوسطن، كما وفاز بجائزة افضل فيلم وثائقي في مهرجان جامعة زايد السينمائي للشرق الأوسط 2015 في أبو ظبي، وأيضاَ يشارك في المسابقة الرسمية لأفضل فيلم وثائقي قصير في مهرجان الفيلم العربي بسان فرانسيسكو.

ومن الجدير بالذكر انه انتجت كلية دار الكلمة الجامعية عشرة أفلام قصيرة منها خمسة افلام وثائقية وخمسة افلام روائية لمخرجين ومخرجات شباب، وذلك ضمن مشروع "إعلام الشباب من أجل التغيير المجتمعي" في دائرة الفنون المرئية في الكلية الجامعية وبدعم من الأوتو بير ميلليه الإيطالية.

وتعتبر كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في الفنون المعاصرة وانتاج الأفلام، حيث تستضيف الكلية الجامعية العديد من الفنانين والمخرجين والمسرحيين والإعلاميين والخبراء العالميين والدوليين ليعملون ويدرسون ويتبادلون خبراتهم مع طلبة الكلية الجامعية، وأيضاً لتعريف طلبة الكلية الجامعية بخبرات متعددة وثقافات مختلفة في مجالات الفنون والثقافة.