الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

داعش ينشر قائمة بـ 2000 شخص قام بقتلهم

نشر بتاريخ: 29/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 09:59 )
داعش ينشر قائمة بـ 2000 شخص قام بقتلهم

بيت لحم -معا - كشف موقع ديلي بيست الأمريكي أن داعش نشر أمس الجمعة، قائمة تضم أسماء أكثر من ٢٠٠٠ شخص، تم إعدامهم في الموصل.

ونشر للموقع تقريراً مفصلاً حول هذه القضية، وذلك عقب مقابلة أجراها مع شاب من الموصل سمع بالحادثة عبر فيس بوك.
وقال الموقع عن الشاب "بدأ قلبه يخفق بقوة وكاد أن ينقطع نفسه، فقد رأى لتوه شيئاً ما على فيس بوك، عن الموصل مسقط رأسه".

وأوضح الموقع أن الشاب الذي أطلق عليه اسم حسن، لحمايته وأسرته، أمضى يومين داخل أحد سجون الموصل فور سقوط المدينة في قبضة داعش، وسجن أبوه أيضاً، وبعد إطلاق سراحهما، هرب حسن من المدينة، ولكن أبوه بقي هناك، ومنذ ذلك اليوم وحسن يبحث، بيأس شديد، عن أية أخبار تطمئنه عن أبويه.

وعلم بالأمس من خلال فيس بوك، أن داعش نشر قائمة تضم أسماء أكثر من ٢٠٠٠ شخصاً تم إعدامهم هناك.

ويقول الموقع إن داعش يعاقب سكان الموصل على أي شيء بدءاً من التدخين ومشاهدة مباريات كرة القدم وصولاً للزنى، بعقوبات تشمل الجلد والرجم والشنق والإغراق، وكل ما يمكن للعقل البشري تصوره من فظاعات، وأمل حسن، الذي سمع تقارير متضاربة حول أبيه، أن يكون ما زال على قيد الحياة، لكنه ظن أيضاً أن يكون قد قتل على أيدي المتطرفين، وقد تكون القائمة التي نشرها داعش فرصة له ولأسرته لمعرفة مصير الرجل.

لائحة الموت
ويشير ديلي بيست، إلى أن الآلاف من سكان الموصل فقدوا، ويعتقد أن معظمهم معتقلون داخل سجون داعش، ولا أحد من خارج التنظيم يعرف شيئاً عن مصيرهم، فيما إذا كانوا أحياء أو موتى، وهذه هي المرة الأولى التي نشر فيها داعش إحدى تلك القوائم النحسة.

ووصف سكان الموصل تلك القائمة باسم" لائحة الموتى"، وضمت أسماء ٢٠٧٠ شخصاً، وعلقت نسخاً لها على جدران ما يطلق عليه داعش "مراكز الشرطة الإسلامية"، وما إن انتشر الخبر، حتى اندفع سكان الموصل للتدقيق في الأسماء لمعرفة مصير أقاربهم وأصدقائهم المفقودين.

وجوه شاحبة
والتقى الموقع برجل أعطاه بهدف حمايته، اسم عمر جيرجيس، وهو يقيم بجوار مركز لشرطة يديره داعش في حي سومر شرق الموصل، وشهد بما رآه، وقال عمر للموقع: "جاء عشرات من الأشخاص إلى المركز بحثاً عن أسماء أبناء وأخوة وأزواج وأقارب، وكانت وجوه معظمهم شاحبة، وغادر معظمهم المركز والدموع في أعينهم، وأخذت بعض النساء في البكاء بصوت مرتفع، وبلطم وجوههن، وفيما اقترب الناس من الجدران حيث علقت قوائم الموتى، وقف عناصر من شرطة داعش للتدقيق في الهويات، ولمصادرة الهواتف المحمولة والكاميرات مؤقتاً".

وتابع "إنهم لا يسمحون لأحد بأخذ صور للقوائم، وربما بقصد إجبار أفراد الأسر للقدوم من أجل للتدقيق بأنفسهم في القوائم".

وصرح عمر جيرجيس لموقع ديلي بيست "حمل عناصر التنظيم السلاح، وأخذوا في مراقبة ردود أفعال الناس عن كثب، وكان القصد من ذلك أن كل من يرى اسم أحد الأحبة ضمن القائمة لا يستطيع الشكوى أو لعن من قتلوه، لأنهم أدركوا أن عناصر داعش لن يترددوا في قتل كل من يشتم التنظيم أو يعترض على أحكامه، وكانوا يقولون هل تعتقدون أن (الدولة الإسلامية) سوف تضع الكفار داخل فنادق؟".

ويتابع جيرجيس "رأيت رجلاً وضع يده على فم امرأة جاءت وهي ترتدي النقاب، لمنعها من التفوه بكلمة، وعندما غادرت وركبت سيارة، أغلق الرجل الأبواب والنوافذ، وبدأت المرأة في الصياح والبكاء ولطم وجهها، لكن، لم أستطع سماع كلمة مما قالته".

وبحسب الموقع، تم التحقيق مع أصحاب الأسماء الواردة في القوائم بعدما اعتقلهم داعش، في أوقات مختلفة من العام الماضي، لكن يبدو أن معظم هؤلاء سجنوا خلال الأشهر الأربع الأولى من سيطرة التنظيم على الموصل.

من جميع الفئات
وضمت قوائم الموتى أسماء أشخاص من جميع فئات المجتمع الموصلي من الذكور والإناث، ويبدو أن معظم هؤلاء الضحايا خدموا في الجيش أو الشرطة العراقية، وفي وظائف حكومية، أو كانوا ساسة وأعضاء بلدية، أو صحافيين، وعدد من رجال الدين المعتدلين الذين عارضوا إيديولوجية داعش المتطرفة.

ويقول الموقع بأنه في حين يشير عدد الأسماء لتزايد عدد اليتامى في الموصل، لكن لا وجود لقبور، فقد تم التخلص من الجثث في مجرى وداخل كهف يقع جنوب مدينة الخفسة القريبة من الموصل، كما تم إحراق جثث أخرى، فضلاً عن إعدام آخرين بواسطة متفجرات وسواها من الوسائل، التي لا تخلف وراءها أي أثر.

لا تأكيد
وبحسب الموقع، لم يحصل جميع ذوي وأقارب المفقودين على تأكيدات بشأن مصيرهم، إذ لم تضم لوائح الموت أسماء جميع ضحايا داعش، التي ضمت أسماء معتقلين لم يكن مصيرهم معروفاً حتى ذلك الوقت، وسرت إشاعة بشأن قائمة أخرى، تضم أسماء ٥٧٠ شخصاً، وتضم أسماء أفراد أعدموا خلال الأشهر الأربع الأخيرة.

وقال طبيب، تمكن من الهرب أخيراً من الموصل، بأن غرف الموتى في مشافي الموصل ما زالت ملآى بجثث أشخاص أعدمهم المتطرفون، وفسر الطبيب كلامه "يوجد حالياً جثتان أو ثلاثة داخل مخازن كان يفترض أن تحوي جثة وحيدة".

وبحسب ديلي بيست، توقف داعش منذ بداية العام الجاري عن التخلص من الجثث برميها في حفرة في منطقة الخفسة، لكن ما زال هناك عدد كبير من سكان الموصل مما اختفوا، ولم ترد أسماؤهم ضمن قوائم الموت، ولهذا السبب يعتقد السكان البائسون بأن داعش سوف ينشر مزيداً من القوائم، واحدة تلو الأخر، لأنه لا أمل بطرد التنظيم من المدينة في وقت قريب.

خشية من تفقد القوائم
وبالنسبة لحسن، الذي يقيم حالياً في مكان آمن في منطقة دهوك، التي يسيطر عليها جيش كردستان العراق، فإنه ما زال متلهفاً لمعرفة فيما إذا كان اسم أبيه موجود في القائمة، لكن أقاربه الذين ما زالوا يقيمون في الموصل لم يتجرؤوا على التدقيق في القوائم، وذلك خشية أن يتم اعتقالهم، ولذا طلبت الأسرة من أحد الأصدقاء أن يذهب ويقرأ تلك اللوائح بالنيابة عنهم.

وقال حسن "انتظرت عائلتي ثلاثة أيام، فقد بدأ ذلك الرجل في الكذب علينا، وأخبرنا أنه لم يستطع الذهاب للتدقيق في الأسماء، وفي اليوم التالي قال لنا أنه كان مريضاً، ولكن أخيراً قال لنا بأن اسم أبينا كان ضمن القائمة".

وتقبل حسن وأخوته ما كان مقدراً، وتلقوا التعازي، رغم عجزهم عن إقامة حفل تأبين جدير بقدر أبيهم، وبالحب والاحترام الذي يكنونه في أنفسهم.

المصدر: i24