الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أربع شبان فلسطينيين يَخطون بإتجاه العالمية

نشر بتاريخ: 29/08/2015 ( آخر تحديث: 29/08/2015 الساعة: 22:54 )
الخليل- معا - يوسف الزعتري ريادي اعمال وطالب علم الحاسوب في جامعة بوليتكنك فلسطين وثلاثة من رفاقه تولدت لديهم فكرة تأسيس مشروع ( MyFaFo) "غذائي المُفضل". وقال الزعتري :" أن الفكرة وُلدت في عام 2013 خلال تصفحي لإحصائيات حول العالم والوقت الذي يقضيه الناس في اختيار الوجبات الغذائية التي يريدون تناولها، وأدركت تماما أن هناك حاجة الى ما يسهل على الناس اختيار الغذاء بطريقة أسهل وأسرع عبر التكنولوجيا واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي".

وتابع الزعتري فكرة المشروع، بأن الانطلاق نحو العالمية سوف يبدأ بمشاركة في مؤتمر الويب العالمي في مدينة "دبلن" في ايرلندا في نوفمبر القادم والذي يعد من أضخم المؤتمرات على مستوى العالم، موضحاً أن نسبة قبول المشاريع 4% فقط من حول العالم حيث انها تخضع لشروط صارمة، مؤكداً أنهم سوف يمثلون فلسطين أفضل تمثيل بما من شأنه إضافتها كوجهة للأعمال والريادة والإبداع على الخارطة العالمية.

وبَين الطالب ياسر طقاطقة الخطوات العملية في المشروع، حيث تم تطوير الموقع وأصبح باستطاعة المستخدمين تسجيل الدخول من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، ليتم بعدها تحليل معلومات المستخدم ومعرفة تفاصيل أدق حول المأكولات التي من الممكن أن يفضلها وذلك من خلال خوارزميات معقدة ، حيث يتم ترجمتها ووضعها على الخارطة حسب العوامل التي تم جمعها خلال تسجيل دخول المستخدم، موضحاً أنه أصبح بإمكان المستخدمين المسجلين في الموقع تقيم المطاعم من عدة نواحي كالسعر وجودة الطعام والخدمة وغيرها من أمور ذات العلاقة، وأضاف بأنه يتم اظهار النتائج للمستخدمين بناءً على بيانات وقواعد تحليلها، والتي تزود من الطالبة منار صلاح مستشارة التغذية، بناءً على متغيرات كالديانة ودرجة الحرارة والعمر والوظيفة وغيرها.

وكان قد أوضح المشارك في المشروع المهندس حازم العالول الفرق بين المشروع والمشاريع الحالية ، بأن النظام يواكب التطورات التكنولوجية الحديثة والفريدة، موضحاً أن ذلك سيقدم افضل خدمة في مجال خدمات المأكولات، خاصةً لتميزه بالوظائف التي يقوم بها، حيث يقوم النظام باقتراح الوجبات على الزوار دون عناء البحث او التفكير بما ستأكله اليوم, وبمجرد زيارة النظام سيحدد افضل اقتراح للواجبات التي يتم تقديمها في ذلك الوقت وبما يتناسب مع ذوق الزائر، فهو اول نظام يستخدم الذكاء الاصطناعي في الشرق الاوسط لتحليل البيانات للوصول لأفضل نتائج لاقتراحها على الزائر, في الوقت الذي لا تتوفر فيه هذه الميزة في انظمة مشابهة اخرى. مؤكداً أن أكبر استراتيجية في هذا المشروع تقديم أفضل خدمة بأفضل شكل لجذب الاهتمام وانتشاره من منطقة إلى أخرى.

ويذكر أن ( MyFaFo) قد تم ادراجه في برنامج استثمار بذري وتسريع الأعمال من الريادي العربي ومؤسسة فلسطين للتنمية التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني.

وأشاد فريق العمل بدعم شركة (Optimum) الفلسطينية الناشئة للمشروع ومتابعتهم الحثيثة في كافة الخطوات التي قاموا بها، وذكروا وجود عدة مستشارين لهم في المشروع من أبرزهم أ. وسيم عواد الخبير الدولي والحاصل على عدة براءات اخترع وجوائز في الذكاء الاصطناعي، وتابع الشبان الحديث عن أن الريادي العربي اهتم بفكرة المشروع حيث أنه لديه الفضل الكبير في نجاح المشروع الذي أصبح جزءً منه.

وفي الختام أوضح الطالب الزعتري ورفاقه أن هذا المشروع ماذا يعني لفلسطين وماذا سيقدم للوطن، حيث قالوا أنه سوف يعمل على تنمية الوضع الاقتصادي وتسليط ضوء المستثمرين العرب والاجانب على فلسطين وبناء قصة نجاح للشباب الفلسطيني.