الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقـصـى مـحـاصـر

نشر بتاريخ: 30/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 15:56 )
الاقـصـى مـحـاصـر

القدس - معا - للأسبوع الثاني على التوالي، تواصل سلطات الاحتلال حصارها على المسجد الأقصى المبارك، بمنع النساء من الدخول اليه وفرض تشديدات على دخول الرجال، اضافة الى نشر الحواجز الحديدية على أبوابه، في محاولة فعلية لتطبيق مخطط "التقسيم الزماني" في المسجد.

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية أن شرطة الاحتلال تواصل منع النساء والاطفال من الدخول الى المسجد الأقصى، كما تفرض قيودها على دخول بعض الرجال بمنع من هم أقل من 40 عاما من الدخول اليه، اضافة الى احتجاز الهويات على الأبواب، بالتزامن مع اقتحام مجموعات المستوطنين للمسجد عبر باب المغاربة.

وعلمت وكالة معا ان شرطة الاحتلال نصبت حواجزها الحديدية على جميع أبواب المسجد الأقصى، وشرع افرادها بالتضييق على المسلمين أثناء محاولتهم الدخول الى المسجد، بتوقيفهم وتحرير هوياتهم ومنع بعضهم من الدخول دون سبب، ودون وجود أي أمر منع ضدهم، كما حررت هويات بعض موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية قبل السماح لهم بالدخول.


وعلمت معا ايضا أن 30 مستوطنا اقتحم الأقصى عبر باب المغاربة، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة.

من جانبه حذر مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني من "المشهد اليومي المتكرر في المسجد الأقصى المبارك"، بمنع النساء من الدخول اليه من ساعات الصباح حتى الساعة 11 ظهرا، محذرا من خطورة هذه الاجراءات في ظل عدم وجود ردود فعل عربية واسلامية.

عراقيل وقيود على طالبات "مدرسة الأقصى الشرعية"
وفي سياق متصل، تواصل سلطات الاحتلال عرقلة سير العملية التعليمية في "مدرسة الأقصى الشرعية للبنات"، بفرض قيودها على دخول الهيئة الادارية والتعليمية والطالبات الى المسجد، علما ان المدرسة تقع داخل ساحات الأقصى.

والى ذلك أوضحت مديرة مدرسة الأقصى الشرعية للبنات عهاد صبري لوكالة معا أن شرطة الاحتلال تتعامل "بمزاجية" مع دخول الطالبات والمعلمات الى الأقصى، وتعرقل سير العملية التعليمية في المدرسة منذ بداية العام الدراسي الحالي.

وأوضحت ان شرطة الاحتلال منعتها من الدخول الى الأقصى صباح اليوم عبر باب حطة، وبعد توقيفها لدقائق تم تحرير هوياتها وتسجيل رقمها ثم سمح لها بالدخول، كما تم منع بعض المعلمات من الدخول بحرية عبر أبواب المسجد وفرضن عليهن الدخول عبر باب السلسلة فقط.

وأضافت صبري أن شرطة الاحتلال تحدد دخول الطالبات الى الاقصى من باب السلسلة فقط، وبعد الساعة السابعة والنصف صباحا تمنع دخولهن دون مرافقتهن من قبل أحدى المعلمات.

وحذرت المديرة صبري من الاجراءات الاسرائيلية التي تعرقل العملية التعليمية في مدرسة الأقصى الشرعية، لافتة أن عدد الطالبات تناقص بشكل ملحوظ في المدرسة بسبب هذه الاجراءات، حيث سحبت 12 طالبة من الصف السابع والتاسع تسجيلهن من المدرسةبسبب العراقيل اليومية المفروضة على دخولهن، واحتجازهن على الأبواب وترويعهن قبل وخلال الدخول للالتحاق بالمدرسة.

وقالت ان الاجراءات الاسرائيلية هي اسلوب احتلالي يهدف " لاغلاق المدرسة على المدى البعيد".

اعتصام على أبواب الأقصى
وفي سياق متصل، واصلت النساء الممنوعات من دخول الأقصى رباطهن على أبواب المسجد الأقصى وخاصة عند باب السلسلة، ونظمن اليوم وقفة احتجاجية ورفعن خلالها شعارات كتب عليها :" انما الأقصى عقيدة..وينكم، "ع بلاطة.. من حقي أصلي في المسجد الأقصى"، الأقصى يستصرخ يا أمة المليار".. الأقصى في خطر...


تقرير: ميساء ابو غزالة