الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات قرية عابا تطالب المحافظ تعبيد الطريق الرئيسي

نشر بتاريخ: 30/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 15:30 )

جنين -معا - طالب أعضاء مجلس قروي وجمعية عابا الخيرية ، خلال زيارتهم إلى محافظة جنين، بتعبيد الطريق الرئيسي للقرية، وشق طرق زراعية فرعية جديدة بدل التي تم استقطاعها لتأهيل الشارع الرئيسي الرابط مع القرى الشرقية المجاورة ، وتنفيذ إضافات عدة على مشروع إعادة تأهيل شارع الجلمة - جنين - الزبابدة التي يتم العمل عليه حاليا بدعم أمريكي.


هذا والتقى الوفد مديرة العلاقات العامة والإعلام سناء بدوي ، ومدير الدائرة الاقتصادية وائل ارشيد. وتم تسليمهم كتابا إلى المحافظ اللواء إبراهيم رمضان يشمل عددا من المطالب التي تخص المزارعين في القرية ممن يمر الشارع من أراضيهم . وأضاف الوفد انه يثمن جهود الحكومة الفلسطينية التي اهتمت بهذا الشارع الحيوي لكنه يرجوا الإيعاز لمن يلزم بإضافة عدد من الأعمال التي تهيئ المزارعين للدخول إلى أراضيهم بشكل سلس، وعمل ما يمكنه أن يجعل عبور الشارع بالاتجاهين آمنا، حيث يمر يوميا عشرات المزارعين وطلاب القرية في الشارع الذي يشهد حركة مروية قوية .


من جانبهم أشار كلا من البدوي و إرشيد انه سيتم رفع مطالبهم إلى المحافظ اللواء إبراهيم رمضان لدراستها مع جهات الاختصاص ، حيث أن المحافظة تولي اهتماما لتوفير متطلبات المجتمع المحلي ، وخاصة الهيئات المحلية المهمشة منها ، و تمت مطالبتهم برفع طلبات تتعلق بالمزارعين بمصادقة المجلس القروي .

على صعيد اخر عقد لقاء تشاوري حول قانون العقوبات الفلسطيني ، بالتعاون ما بين مركز النشاط النسوي ومركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي ومحافظة جنين وذلك في قاعة المحافظة بحضور كمال ابو الرب نائب المحافظ و شرطة حماية الاسرة وقيادات من العمل النسوي وممثلين عن المؤسسات وناشطين من فئة الشباب .


وتم مناقشة وضع المراة في القانون المطبق في الاراضي الفلسطينية حيث قامت المدربة لميا شلالدة والمحامية لونا عريقات بطرح العقبات التي تواجه المراة بالقانون. ادار النقاش كفاح حنون رئسة المركز وعرض المقدم رياض يحيى مدير قسم حماية الاسرة في شرطة جنين المشاكل الخاصة بمحافظة جنين بالتحديد منها عدم وجود بيت امن للفتيات وتم الخروج بتوصيات شارك فيها كلا من كمال ابو الرب نائب المحافظ النائب السابق جمال الشاتي و مسعد العمار المحامي الشرعي ، وعدد من النشطاء الذين تطرقوا الى الوضع القائم وضرورات التغيير في صالح حقوق المراة وفق نصوص قانونية خاصة بكل مشكله على حدا.


وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة من مختلف المؤسسات لموضوع البيت الامن والحد من مشاكل النساء والتوعية في استخدام التكنولوجيا كما وتم الاتفاق للحديث مع اامة المساجد للتوعية حول هذا الموضوع